2008-02-29

العلمانية الأصل و الغاية و الوسيلة

سأتوقف هنا عند تهمة وجهت إلي و إلى كثيرين مثلي بذكاء يحسد عليه من أطلقها و هي تهمة الأصولية العلمانية، التطرف العلماني الاستئصالية العلمانية و هلم جرا ثم جرا ثم جرا

سأزعم أن تحديد المفاهيم مرة أخرى يستحق عناء الكتابة عنه، و قد أكرر هنا ما قلته سابقا و ما يقوله كثيرون، قد أفسر بعد جهد الماء بالماء، و لكن أمام خلط متعمد للمفاهيم و عقلية غارقة في تكفيرها و تخوينها و تقزيمها لأي رأي مخالف و تكالبها القبلي على الصعاليك الجدد

فإنه يجدر مرة أخرى تحديد مفهوم العلمانية،

شرعيتها،

غايتها

و وسائل تحقيقها.

لا تتوقعوا من مدون متوسط طفولي حالم مثلي و هنا تحديدا دراسة أكاديمية غارقة في مصطلحاتها العلمية لأنه من المهم أنك حين تحل الصرة أن لا تجد خيطا و على رأي أزواو أو كما يقول ابراهيم عيسى خوذوني على قد عقلي و اسمعني للآخر و كأننا على قهوة،

موش مهم

المهم الفصل بيني و بين الفكرة التي أدافع عنها

قد أكون شيطانا رجيما و لكني حين أدافع عن العلمانية فهذا لا يعني أنها رجس من عملي

قد أكون ممن يرون ضرورة نقد الإسلام و إعادة كتابته و تنقية التراث و نزع القدسية عن تفسير النصوص المقدسة المتوارثة و لكن من السذاجة فعلا ربط هذا بدفاعي عن العلمانية

هذه نقرة و تلك نقرة كا يقول شيوخنا

أتكلم هنا باسمي و ثمة قطعا من يشاركني هذه القناعات

و لا أتكلم لا باسم الشعب و لا باسم قسم من النخبة أو باسم حزب،


أصل العلمانية تطور الثقافة و الوعي الإنسانيين تطور الحضارة البشرية و هي ليست منتجا غربيا أو مسيحيا، وإن كان تعريفها فصل الكنيسة عن الدولة، فإن لكل دين كنيسته و كهنوته و المتاجرين به و المتمعشين منه و الإسلام ليس استثناءا

فصل الدين عن الدولة لا يعني معاداة الدين أو هدم المساجد أو اقتلاع الحجاب عنوة من فوق رؤوس المحجبات، لم يقل ذلك أحد و لم يخطر ذلك ببال أحد بالعكس، الدولة الدينية هي التي تضطهد الأقليات الدينية الأخرى، و حال الشيعة في السعودية و السنة في إيران خير دليل، و لولا علمانية فرنسا ابنة الكنيسة تاريخيا لما أمكن اليوم لملايين المسلمين هنا بناء مساجدهم و قطع الطرق يوم الجمعة للصلاة أحيانا،

لمذا ؟ اي ما هي غايتها أو شرعيتها

لأنها شرط ضروري و إن لم يكن كافيا لضمان حقوق الإنسان كما وردت في الإعلان العالمي و خاصة حرية الفكر و المعتقد و التعبير

في دولة علمانية يمكن أن يعيش الملحد و المرتد و المتدين جدا معا ، متساوون أمام القانون، لا تفرق الدولة بين رجل و امرأة ، بين مسلم و مسيحي و القانون أساسا لا يفرق بين المواطنين في

دولة دينية و لتكن إسلامية لأن دستورنا ينص على أن الإسلام دين الدولة، فإنه لا يؤخذ المسلم بدم الكافر و دية المرأة نصف دية الرجل و شهادتها و ميراثها و هلم جرا ، يجلد من شرب كأس بيرة 80 جلدة، و لا يحق لأحد الإعتراض أوالنقاش لأن تلك أوامر ربانية


الدولة الدينية مستبدة تعريفا

الدولة المدنية أي العلمانية لا أحد من حقه أن ينطق باسم الله

ما هي وسيلتنا لتحقيق ذلك ؟ العمل السلمي، التوعوي، السياسي و المجتمعي في إطار المتاح من القانون لتغيير العقليات، أي ما كان بورقيبة يسميه الجهاد الأكبر


لا ندعوا لاستبداد أو عنف ، مهما اختلفت التسميات، خلافة أو دولة اسلامية كلها استبداد ، جهاد أو مقاومة الصليبيين و المرتدين و الحداثيين و أعداء الله، كله إرهاب و غياب حجة و منطق و عقل، كله جهل و تخلف و اجرام


لا نتمسح لا بالقضية الفلسطينية و هي قضية عادلة، و لا بالعراق و هو فعلا بلد محتل، و لا علاقة لذلك بمطلب العلمانية، انتهى زمن لا صوت يعلوا فوق صوت المعركة و انتهى زمن اعتبار هذه الشعوب قاصرة لا تحكم إلا بالحجاج ابن يوسف، سنرفع أصواتنا مطالبين بكل هذه القيم

حرية معتقد مطلقة

حرية تعبير مطلقة

مواطنة حقيقية و مساواة أمام القانون و فصل العام عن المعتقدات الخاصة

أين هي الأصولية و التطرف هنا ؟

كيف يمكن أن لا نرى سوى أقلية تريد الجهر بالحادها أو افطارها أو ممارستها الجنس خارج إطار الزواج ؟

ملحوظة أخيرة : بخصوص اليوم العالمي لنزع الحجاب، في العربية ثمة فرق بين نزع و انتزاع و لا أحد يدعوا لنزع بالقوة ولا حتى إهانة شخصية لأي محجبة، هو يوم للتوعية و الإقناع و التعبير عن رفض الرمز و ما وراءه، ذلك أنه من المغالطة الحديث عن حرية بخصوص ما يعرف بالحجاب الفرض الديني،

2008-02-28

اليوم العالمي لنزع الحجاب

لأن الحجاب لم يكن يوما فريضة دينية أو ركنا من أركان الإسلام و لأنه رمز استعباد المرأة

ليكن يوم 8 مارس المقبل يوما عالميا لنزع الحجاب ، لتوعية المخدوعات بشعارات الاسلامويين بخطر مشروعهم في اظطهادها و تحويلها لعورة و نصف انسان و تضامنا مع اللواتي يجبرن على وضع هاته الخرقة على رؤوسهن

التاريخ ليس نهائي و لا يهم كثيرا بقدر ان تصل الفكرة لأكبر عدد ممكن، هي ليست دعوة للإجبار أو التهديد بالقتل أو الاهانة كما يفعل الاخوانجية بل هي دعوة للاقناع و الفكر و النور

لنتوقف عن رد الفعل و لنبدأ من الآن

الحجاب ليس حرية ملبس بل إجبار عقائدي و أول خطوة للنقاب و عودة استعباد المرأة

الصمت على الحجاب كفريضة سادسة و قدس اقداس الاسلام و هذه كذبة كبيرة تعني السكوت على تغلغل افكار سلفية لن تتردد يوما في تحويل تونس لايران أو السعودية


اقرؤوا ردود فعل الاخوانجية على مجموعات تونس اللائكية و على المدونات الغير اخوانجية و كمية الكره و الحقد و التكفير لتعرفوا أن الخطر موجود و أن على المجتمع المدني أن يدافع عن نفسه


http://www.facebook.com/group.php?gid=23551661344

2008-02-27

NUDE ART AWARDS / أولى المشاركات

لم تخل هذه البقعة من الأرض من روح الإبداع مع ما يعنيه ذلك من طرح أسئلة و تمرد على القوالب الجاهزة و الأفكار الجامدة و مع ما يعنيه ذلك أيضا من فن هو تعريفا إعادة خلق بلا حدود، و الدليل هي أولى المشاركات التي وصلت فعلا و أولى الرغبات في المشاركة و مسبقا أشكر كل الذين و اللواتي اهتموا و شاركوا أو سيشاركوا

I would like to thanks the first bloggers who had participated, and ask them and others to create a dedictaed blog for this awards, or for nude art in general, because we need also this form of expression. So this is the first photos

Nudity is a state of fact, lewdity is a state of mind.
author : Butterfly



You Want me

http://holyzen.tumblr.com
Author : Omar Ali





and
مخاض للغة أطهر
author : YAMM








NEW / UPDATE

"My wish"

by HH

2008-02-25

هل للغباء و التفاهة حدود ؟ معاناة النساء مع صورهن

أعدت قراءة الخبر عدة مراة و أنا لا أصدق عيني، الرجل فعلا يتحدث عن معاناة النساء مع صورهن و عن إختراع و ما أدراك ما اختراع جراب الحشمة لإخفاء صور السعوديات من بطاقة الأحوال

فلعنت هذه العادة السيئة التي اسمها قراءة المواقع العربية و العادة الأسوأ و التي اسمها الكتابة عن تخلف و حمق يزيد يوما بعد يوم

و كنت أعتقد أن قضايانا المصيرية هي هل أن لمس قوارير الخمر حلال أم حرام مع العلم أن الخمر نفسها ليست حراما و أنهارا منها تتدفق في الجنة، و هل أن مايخرج من القبل و الدبر ينقض الوضوء و هي مسائل فقهية و شرعية في غاية الأهمية لأننا نرى الله تافه جدا مثلنا سيحاسبنا لأننا لمسنا قنينة بيره،

و إذ بي أكتشف أننا يمكن أن نخترع جهلا و تفاهة لا تخطر ببال،

فبينما يخترع الغرب الكافر أدوية و مستحضرات و يستعد لغزو المريخ، نخترع نحن غطاءا لصورة في بطاقة هوية لانهاء معاناة نسائنا مع صورهن

هل هي أزمة حمق أم اسلام أم رمل سيغرقنا و يأخرنا ألف سنة أخرى ؟

و أرقص...يا حضري

على رأي قاسم السماوي جاتنا نيلة في حضنا الهباب

:))

خارج النص و داخله : لم يبقى للعربية من قراء يستحقون المضي قدما في الكتابة

و ارقص ..يا حضري


بعد حوالي خمسين سنة من قلنا هنبني و آدينا بنينا السد العالي، هتفت الملايين من الشعب الصري الحضري هو السد العالي. و لم تعد الحكاية حكاية حرب و ثار بينا و بين الإستعمار على رأي حليم بل هي اليوم حكاية أمجاد كروية ، نعم نعم كروية و الي موش عاجبه يشرب من البحر و أرقص...يا حضري.


و مع ذلك حرق الحضري حارس الأهلي و المنتخب المصري إلى سويسرا، و حرق يحرق حرقا أو حرقانا فهو حارق أو فاصع و كلها تعني عندنا هاجر هجرة غير شرعية ، و أقحم كبير كهنة المحتسبون الجدد، الشبه محاوي نبيه الوحش ، ، أقحم نفسه بقضية سحب جنسية عن اللاعب بتهمة الإساءة لمصر.


هكذا.


في بلد نخر الفساد و الإخوان قضاءه، يسجن كريم عامر بسبب آراءه في مدونته، تحاكم نوال السعداوي و تجبر على الهجرة بسبب رواية و يتم تفريق نصر حامد أبو زيد عن زوجته بسبب بحث علمي و يسجن قبل ذلك أحمد صبحي منصور و القائمة لا تنتهي، بينما يرتع محامي الإرهابيين على الفضائيات مهددا بقتل فكاهي مصري اسمه محمود عزب لأنه تجرأ و قلد و بكل احترام داعية مصرية ، و بينما يرتع راسبوتين الجهل و الظلام يوسف البدري رافعا القضية تلو الأخرى حتى أن الشاعر عبد المعطي حجازي باع أثاث بيته،



لذلك من حق السد العالي الجديد أن يرقص و أن يتوقع هو أيضا تكفيره ربما لأن جبل عرفة لم يتجلى له مثل أبو تريكة أو لأنه ذهب إلى بلاد الكفر ، فهل كان الوحش سيطلب سحب الجنسية منه لو كان سافر للسعودية؟


هذا هو حال مصر، يهمي لأنه حال من يغض الطرف يوما على التطرف، فيبتلعه حتما و يهمني لأنه قد يصبح بعد عشر سنوات حال تونس السائرة في طريق التخلف كشقيقتها مصر، و الي بنى مصر كان في الأصل حلواني


لكنه تخونج و خرف



و أرقص...يا حضري


2008-02-21

إلى السيد فسيفساء المحترم...جدا


تركت هذا التعليق على موضوع يخصني في مدونة فسيفساء و كالعادة لم يتم نشره، رغم أن تعليقات أخرى نشرت بعده، ربما لأن الأخلاق الاسلامية التي يتبجح بها البعض تمنعهم من اعطاء الآخر حق الرد، و هذا ليس مستغربا على من لا يعطيك حتى حق الوجود و ليس الرد، في حين سمحت نفس الأخلاق بايراد ردود من نوع ابعثوا و ثلاث نقاط و هايشة و ما إلى ذلك ، مما يؤكد ما كتبته مرارا من أن ظاهرة الفم الأبخر ظاهرة اسلامية اساسا يتميز بها محدودوا الفكر من المتدينين


بل ان أحدهم افتخر بقلة أدبهم مع من هو مثلي في اعتراف بعجز عن الحوار و الرد

و كلما زادت الفكرة هشاشة زاد ارهاب اصحابها في الدفاع عنها

المهم ، هذا ردي سانشره هنا لا بحثا عن معارك كيخوتية بل لأن ذلك من حقي :



شوف يا فسيفساء و مانيش باش نقول لك متاع و نحط نقاط

أنا رغم الي تربيتي ميش اسلامية كيفك ما نسب حد و ما نحقر حد هذا أولا و ثانيا قاعد نكتب موش عارف تعليقي باش تنشره و الّا لا كيما عملت لي قبل و من وقتها ما عادش نعلق عندك، رغم الي ما نتذكرش في تعليقي سبيتك

موش هذا موضوعنا

مادامك تكتب كلام منشور متاح للجميع يلزمك تتقبل النقد ، و أنا لا سبيتك لا شريتل لك عركة لا انت لا غيرك

و لا حقرت التاكسيست و لا عايلتي عندها فلوس، خوك ولد الملاسين و ولد ابن شرف و كلية العلوم بتونس، آه سامحني انا كافر ما نجيش خوك، موش مشكل، صّدق أو لا تصدّق راني جاي من أوطى وسط شعبي ممكن تتخيلو و قاري في مكاتب و كليات تونس و متخرج منها و ما عطاني حد فرنك لا عايلتي و لا الحاكم باش بعثني للخارج

سيب عليك يا راجل

الززاااح اتعلمو مرة ما تجبدوش الاشخاص و الامور الشخصية و ناقشاو فكره

انا نحقر التاكسيست ؟؟؟ تي ان اساسا نجار ، تورنور كنت نعدي الصيف نخدم ، و كيف كنت في عمرك و لو انا ما نعرش قداش عمرك كنت نمشي للجامع و نصلي و الي يموت لليوم نقول الله اكبر و الله يرحمو و يرحمنا

اما هاذي راهي معتقدات، قعدت في حدودها الشخصية كان بها، خرجت للحياة العامة و ولى عندها الأثر المدمر الي يخلي واحد كيفك انت تصّنف في الناس من سي عماد متاع و ثلاثة نقاط للملاهط المتقفة للقاي للفساد و هزان الساقين، اليوم جمعة دعاء و تربيتك الاسلامية و انت قاعد تسب في الناس الكل و كان ما فقتش على روحك هاني نقول لك فيق

أنا ما اتهمت حد لا بالجهل و لا بالتخلف ، أن نتكلم على نظم فكر، عقل نقلي ما يعرف كان شقال ربي شقال الني بي، و نتحدى واحد فيكم يكون اقرب للني بي متاعكم منّي شخصيا، موش على خاطر أنا من أحفاده مباشرة اما على خالطر ما قريتش في حياته و درست واعجبت بحد كيفو، ايه يعجبني في عبقريتو و في تغييره لواقع كان قايم في وقتو

اما اليوم فات 1500 سنة، ولا ديباسي تقول انت بالعربي، خل نحكي بالدارجة حتى أنا ميسالش، بالكش تتصوروني عميل صهيوني ولا ماريكاني يدفعوا لي في الفلوس باش نشوه الاسلام

تي هو الاسلام ناقص تشويه أكثر ملي تعملو فيه؟

دين منقل حرفيا عالتلمود و المدراشا و عادات اليهود المزمّرة الكل ولاّت تشريعات ، ما عاد حد يقول بيها، قاعدين نقريوها لصغارنا و من بعد نقولو التبلصيم و البهامة العربي و الارهاب جايين منين ؟

لا يا سيد، من حقي أن أدعوا لتغيير الفصل الأول من الدستور و الغاء الدين الرسمي للدولة لأن الدولة للجميع و لا دين لها و من حقي أن انادي بالغاء تدريس البخاري و خرافاته التي تسبب التخلف الذهني لأطفالنا

و من حقي و قد أكون مخطئا

أن أرى أن زيادة جرعة التدين تعني زيادة جرعة التخلف لأن الاسلام في نصوصه المؤسسة هو المشكلة و التاريخ و الواقع شاهد على ذلك

و كما قلت لمعّلق مجهول عندي قال لي تفوه عليك يا كافر و آخر قال لي سيب جد والدينا أقول لك يا سيدي و بكل احترام و لاجظ أني لم أسبك و لم أهنك انما انتقدت أفكارا، اقول لك : لن يمنعني أحد أن أقرأ و أفكر و أعبر بكل حرية و أن انتقد الله نفسه و صلعم و صحابته و شيوخ و فقهاء الإرهاب و التابعين لهم باحسان الى يوم الدين

و كان التوانسة الكل ، و هاذي كذبة خاطر ثمة توانسة يهود و توانسة مسيحييين ، أما عندك انت موش مشكل كيف سيدك محرز ماذابيك ما يقعد فيها كان المسلمين السنة، موش مشكل، التوانسة الكل الي انت زاده كيف قاسم تتكلم باسمهم يرحموا عالميت و يصليو عليه ، و يتفركرو ربي في الموت ، فهذا موش دليل أنهم صحاح أو على صواب أو عنده علاقة بموضوع الي انا حكيت عليه : زيادة المد السلفي الوهابي و أكرر الوهابي المدمر لإذاعة الزيتونة

بربي حكاوش فيها مرة عالمعتزلة ؟ على القرآنيين ؟ على ابن رشد ؟

لا ؟

اماله كيفها كيف اقرا و المجد و المنار ،

ملحوظة : لاحظ أنا ردددت عليك في صلب موضعك و لم أخرج عن آداب الحوار

تحياتي

حتى كان تقول خليهم عندك ميسالش

:)

تشاو بوها

بأي تاريخ تفتخرون : سيدي محرز نموذجا


كرّر قاسم في ردّه نفس الاختصار إياه متحدّثا عن 1500 سنة حضارة و تمسك التونسي بها و بما تشكّلها من هويّته، و في نفس اليوم كتب فسيفساء موضوعا عن الزيتونة أف أم و انجازاتها و التفاف الشعب حولها لأنها تعلمه ما يجهله عن علمائه و رموزه و منهم سيدي محرز ابن خلف الولي الصالح.

لا أفهم كيف يمكن لعاقل أن يفخر بسفّاح مثل محرز ابن خلف و يفخر بأنه من أخرج الشيعة من توهس، و كلّنا يعلم أنه لم يخرجهم من تونس بل ذبحهم بنسائهم و أطفالهم و أبنائهم و أبادهم عن بكرة أبيهم حتّى أن المؤرخين قالوا أن الدم سال للركب في تونس لمدّة ثلاث أيام متتالية. و الشيعة لمن لا يعلم مسلمون موحدون ة لا فرق عقائدي كبير بينهم و بين السنة و لكن هي خلافات سياسية حول من أحق بتولي الخلافة، مسلمون أبادهم بنسائهم و أطفالهم، و لأسباب سياسية بعد رحيل المعز لقاهرته و انتقال مركز الدولة لمصر و انقلاب البربر عليه و تأديبهم بارسال قبائل بني هلال، الاستعمار الاستيطاني الأبرز الذي عرفته تونس و عربها نهائيا.

إن كانت الزيتونة أف أم و من يستمع إليها يفخرون بسيدي محرز سلطان المدينة فعلينا إذا أن نتوقّع أنه ثمّة من يحلم بنفس الشيئ ضد الشيعة الجدد، و ضد العلمانيين بالمرّة و ضد كل من خالفهم حتّى تستعيد هذه البلاد هويّتها التي بنيت على الدم.

كيف يمكن أن نتحدّث عن 1500 سنة حضارة لبلد يمتد تاريخه لأكثر من 3000 سنة قبل اليلاد.

قرطاج كانت أعظم امبراطوريات المتوسط و كانت مصانع السفن تبني مراكب حربية على أعلى طراز تقني وقتها، و ميناء قرطاج الحربي كان أعجوبة تقنية يسمح برفع السفن التي تزن أطنانا بما توفر من تقنيات ذلك العصر فوق سطح الماء في مخابئ وقت الحرب و حنبعل مثلا لا حصرا أنجز في سنوات قليلة ما يتم لليوم تدريسه في كليات الاستراتيجيات الحربية.

الحنايا كانت تحمل المياه من زغوان حتى راس الطابية و قد بقيت تعمل حتى آخر الدولة الحفصية، آلاف السنين تعمل و تجلب المياه، و من يومها لليوم لم نبني شيئا في تلك القيمة أو ذلك الامتياز التقني المبهر، و المسارح كانت تملأ البلاد حتى جاء حسان و قتل الكاهنة و من يومها لا مسرح و لا رسم و لا فن و لا هم يحزنزن طيلة 1400 سنة حتى عاد الروم من جديد بلغة الاخوانجية و اقصد المستعمر الفرنسي،

بأي تاريخ تفتخرون ؟ و هل تصدقون أن ما قبل الاسلام كان جاهلية و ما بعده حضارة عظيمة لم يشهد التاريخ مثلها ؟

يجب إعادة كتابة التاريخ، و إلغاء تدريس الدين في المدارس العمومية، و اعطاء تاريخ هذه البلاد حقه و اعطاء العلم، العلم الحقيقي و ليس الجهل و الخرافة حقه و تشجيع العقل النقدي و البحث و التسائل حتى لا تتخرج أجيال أخرى من الببغاوات التي تتكرر اسطوانة مملة ، ترانا في ذيل الأمم و تصر أننا أصحاب حضارة و أننا متمسكون بها، فعن أي حضارة تتكلمون

عن أي اسلام تتكلم يا قاسم و تقول باسم الشعب التونسي أنك متمسك به ؟ السني أم الشيعي ؟ المالكي أم الحنبلي ؟ لم يبقى اسلام اليوم الا الاسلام الوهابي شئت أم أبيت و حتى شعبك التونسي يتوهبن يوما بعد يوم و انت فخور بذلك لانها مظاهرة صامتة ضد الحاكم ، و هذا كان رأي منصف المرزوقي أيضا و لذلك خاب ضني فيه، لأن امر أخطر بكثير من احتجاج صامت ضد نظام حكم، انه تغير مجتمع باسره و سيره نحو مرحلة أشبه بمرحلة غزو بني هلال و ابادة سيدي محرز للشيعة

هل ثمّة كلمة واحدة عن المعتزلة أو القرآنيين ؟ حتى لا أقول نقاشا متمدنا و حوارا مع اللادينيين أو الملحدين ؟ من أين يأتي الإعتدال إذا ؟

و النتيجة ؟

نحن نفخر اليوم به و نوقد له الشموع و نعتبره سلطان المدينة

تاريخ دموي مظلم و جهل مدقع و غسيل مخ يقوم به دعاة و أئمة الجوامع و قد جائتهم الفرصة في الزيتونة أف أم ليعوضوا ما فاتهم من عز و أكل وز و سيطرة على عقول البسطاء مثل غيرهم في المشرق، و الآخر سعيد مع سائق التاكسي بذلك و لا أحد يرى لأبعد من قدميه و لأبعد من حومة المطاوة في با ب الخضراء

2008-02-20

رقابة ذاتيّة أم أزمة قيم ؟ ردّا على أزواو

كتب الصديق العزيز أزواو تدوينة أعتبرها فعلا بمثابة صرخة للدفاع عن المكتسبات و ذلك بالتخلّي عن الرقابة الذاتيّة كخطوة من ضمن الخطى الضروريّة للتحرّك لوقف تسريب االرمل ، أو هكذا على الأقل فهمت و في هذا الإطار كان ردّي على مدوّنته و الذي أصلح بعض أخطائه المطبعيّة و أورده هنا كنص مستقل بطلب منه.

بالتّأكيد ثمّة أزمة رقابة ذاتيّة يتحمّل جميع الأطراف مسؤوليّتها و لكن أيضا ثمّة أزمة قيم يتحمّل النظام و دوائر صنع القرار و الرأي العام (لو وجدت مثل هذه الدوائر فعلا ) الجزء الاكبر منها

أعني هل القيم التي يعتقد الجيل الحالي من الشباب أنه يجب الدّفاع عنها هي الجمهوريّة، الوطن بمعناه المدني، الديمقراطيّة و الحريّة و حقوق الإنسان بمفهومها الكوني

أم الأمة و العروبة و الدين و الشرف الرفيع الذي لا يسلم من الأذى حتّى يراق على جوانبه الدم ؟

هل شرف شاب اليوم في علمه و عمله و اجتهداه ام في جلدة اسمها غشاء بكارة أخته أو زوجة المستقبل

هل قتل المدنّين و تفخيخ المطاعم و الأعراس عمليّات إرهابيّة مهما كان فاعلها أم "أغزر للوجوه و فرّق اللحم " فإن كانوا مسلمين مثلنا فهو جهاد و هم أبطال أما إن كان القتلى منا فهي جريمة و نحن مسالمون مستهدفون العالم كله يكرهنا و يغار منا لأننا خير أمة اخرجت للناس و هات ماك اللاوي

صحفنا تروّج للإرهاب على أنه مقاومة و تكاد تصدق حين تقرؤها أن أمريكا ستخرج غدا مهزومة من العراق و كأن مئات العراقيين القتلى كل يوم على يد القاعدة قطيع غنم و قتل جندي امريكي واحد يستاهل كل ذلك، و أن دم جندي أمريكي يساوي دم آلاف من بني جلدتنا
و وسائل إعلامنا تروّج للهويّة على انها غاية في حد ذاتها تكاد تعفي الإخوانجية من عمليّة غسيل المخ هذه
و تروّج للإستقرار على أنه صنم نذبح عنده حريّة التعبير

صحفنا تردّد أن الصهاينة أعداء يريدون إبادتنا و أن أمريكا إمبريالية تريد نسفنا من على وجه الأرض و أن صدّام رئيس شهيد و أن ذالك المعتوه الفاشل قليل الأدب أجمدي نجاد الذي خاف على نفسه من فتنة عجوز في السبعين فلم يصافحها في جلطية تشمئز منها الأنفس قائد بطل فقط لأنه تحدى أمريكا

صحفنا تتهم علنا و لحساب من لا اعلم، و هذا سؤال مهم، تتهم دعاة حقوق الإنسان و الديمقراطيّة و تعجنهم مع مفهوم العولمة و العياذ بالله بأنهم من باعوا ضمائرهم لأمريكا و اسرائيل و يريدون القضاء على نهضة هذه الأمة المشرقة بفظل قرارات أصحاب السيادة و الفخامة و السمو


يا سيدي للعلمانيّة في أيامنا هذه سمعة سيّئة عند شبابنا و لعلّك تقرأ تعليقات من نوع أن العلمانية تعني الإلحاد

و للحريّة معنى سيئ عند شبابنا و لعلّك تقرأ بل أكيد أنّك تقرأ مذا يكتب بعضهم لمجرّد أنك لا تفكّر مثله و تنتقد شيئا هو يؤمن به ، تنتقد فكرة، مجرّد فكرة ، و كيف يتكالب الجميع في حفلات رجم صاخبة لإبادة الآخر المختلف معهم ، و المناداة بالرقابة على كل شيئ، على المدونات و على الهواتف و على عقول البشر و على قلوبهم و على حدقات أعينهم لهل وردة تختبئ فيها ، مهووسون بقيم يقولون أنها الأخلاق و التربية الإسلامية و لم تمنعهم تربيتهم الإسلامية أن يصفوا بأقذع النعوت خصومهم أو حتّى من اوقعها حضها العاثر في طريقهم صدفة و كتبت،

قيمنا يا سيدي هي اعتبار المرأة عورة، ماعون للمتعة و الإنجاب و لا شيئ أكثر و لم تعلمت امرأة حرفا و كتبت شيئا تصير عاهرة و ما يحدث من تكالب و إهانة الكاتبات و المدونات ليست فقط دعواة رقابة و عقد كبت جنسي و نقص في الرجولة بل هي مرحلة من تسريب الرمل، ذلك أن المرأة، تحرير المرأة هو أول و أهم مكسب يجب عليهم ضربه و للأسف تساهم كثير من النساء بصمت مريب أو بمشاركة بلهاء في ما يحدث

ثم خذ عندك سذاجة بلا نظير مع بلاهة مزمنة مدعّمة بنصوص سلفية على طريقة اقطع و الصق و ورائها كلمة واحدة : شر قال له حوار


الخلل أعمق بكثير من مرجد رقابة ذاتية هي قطعا حقيقة

الخلل قيم كاملة يجب إعادة كتابتها


تخيّل أن هناك من يكرّر كالببغاء أن النقاب حريّة شخصيّة، و لا يخبرك هل الله من قال هو حريّة أم محمد أم عمرو خالد أم القرضاوي ؟ و المصيبة هو لا يعرف و لا يقرأ و لا يحاول أن يفهم

يقول لك أنا أحترم من يلبس اي شيئ لو كان ذلك باختياره، حسنا النقاب ليس اختيارا بل إجبارا فكيف يستقيم الأمر

كيف يمكن أن نتحدث عن حريّة بخصوص أوامر دينية و بالتالي إلاهيّة ؟ الأمر أخطر هنا من الرقابة أو الرقابة الذاتية، إنها نظم تفكير كامل، الفكر النقلي الغالب امام الفكر العقلي و سكون اجتماعي يراهن عليه من في يده القرار

هناك من يكرّر أن الديمقراطية تعني الانتخابات و خضوع، و سطر ألف سطر تحت خضوع، الأقلية للأغلبيّة

كم عدد الذين يدركون أن الديمقراطية هي طريقة ممارسة الحياة السياسية في مجتمع حر لتحقيق الحريّة و أنه في مجتمع ديمقراطي لا يوجد خضوع أحد لأحد و أن الجميع متساوون امام القانون مهما كانت معتقداتهم و أنه لم يعد يوجد شيئ اسمه أهل ذمة مثلا

يعني في مجتمع ديمقراطي لا يحق لأحد و لا الأغلبية انتقاص حرية أحد، لا المعتقد و لا الملبس ، و مع ذلك لأن في إيران انتخابات، هي شبه انتخابات، يعتقدون أن هناك ديمقراطية، و لا يهم ال 800 الذين أعدموا و أغلبهم من عرب الأهواز و النساء التي تجلد في الشارع لأن خصلة شعر بانت و السجن و التعذيب و لا فقهاء الدين الذين هم بمثابة آلهة.

هناك من يرسل رسائل للأمة، مناديا بقتل رسام دانماركي احتجاجا على رسوم تافهة، و من يتمتع بجنسية الدنمارك و يكتب بلا خجل أنه يدين محاولة القتل و لكنه أيضا يدين و بشدة الرسوم و يحمل صاحبها المسؤولية ... أي بمعنى آخر هو يستأهل القتل لأنه رسم رسما

و لا أعلم إلى أي درجة يمكن أن يغيب الوعي بخطر تسريب الرمل على هذه الأغلبية الصامتة

حتى يأتي يوم تجبر فيه من أحترمت الحجاب لأنه حريّة على لبسه و هذا ما سيحدث، ساعتها ستقول ليتني تكلمت حين كان الكلام مباحا

حتى يأتي يوم تجبر فيه من قالت أنها تحترم الإخوان على عدم مغادرة البيت لأن الله قال قرن في بيوتكن ، سواء تم ذلك بميليشيات تعلن نفسها هيئة حسبة كما بدأ يحدث فعلا أو بوصول الإخوان للحكم أو بتخونج الحاكم نفسه في تاقلم مع دمار يحل بالمجتمع

كيف يستقيم الأمر و أنت تناقش من يعتقد أنه ينطق باسم الله مباشرة و باسم أوامره



أخشى أن الأمر أخطر بكثير

حين تجد من يدافع على من حمل السلاح و قتل جنديا تونسيا فالأمر أخطر بكثير

ألم تقتل مجموعة سايمان جنودا تونسيين ؟ أليس هذا خطا أحمر أم أنهم لا يستحقون التعاطف و التضامن من أجلهم كما قتلى حماس ؟

معناه لا أحد يشعر بوجود وطن أو قدسية مؤسسة الجيش

معناها ثمّة جيل لا يؤمن بأن هذا وطنه و تلك مؤسساته و ليست مؤسسات زيد و لا عمرو ، جيل المسلم الصومالي أقرب له من اليهودي التونسي أو الملحد التونسي و يسبح بحمد الخميني أو نصر الله و يبكي لقتلى كوسوفو و لا تهتز له شعرة لمقتل جندي تونسي لأنه لم يعد يرى فيه سوى عسكر الحاكم الكافر

هذا ليس خطأ الإخوانجية وحدهم على فكرة

ثمة أيضا اصحاب السلطة و حلهم الأمني دون غيره و هو ضروري لكنه ليس كافيا

و نخبة مهتزة لا تعرف عن أي قيم تدافع مخافة السمعة السيئة و أن يقولون عنها جماعة القحب المريش و شر قال له حوار يا متوسط

و ختاما و بخصوص المكتسبات : رحمك الله يا بورقيبة

2008-02-17

مسابقة عري فنّي / Nude Art Awards






لأنّ الفن وحده هو ما يميّز الإنسان عن الحيوان، و لأنّ العري هو

أصدق ما فينا، و لكي نوقد شمعة مع لعننا الظّلام الذي لن يتوقّف ، جاءت هذه الفكرة بحثا أيضا عن الجمال. هي ليست مسابقة بحثا عن جوائز بل هي بحث عن اسئلة أكثر من أجوبة فالفن تساؤل من قبل و من بعد ، و بعيدا عن اعتبارات غير فنيّة أرجوا من الجميع المشاركة مباشرة في مدوناتهم او مواقعهم مع وضع رابط هنا أو بصفة غير معرّفة بارسال المشاركات عبر هذا العنوان :



nudeartawards@gmail.com

لا توجد شروط غير العنوان أعلاه ، عري فني، قد يمتد من الأوتوبورتري حتّى الفن الإيروسي ، مترجما صراعا أو مصالحة مع الجسد، و من ورائه النفس، ستنشر هنا تباعا في هذه التدوينة أو في مدوّنة خاصّة مستقبلا و يتم التصويت عبر التعليقات او بإضافة استفتاء بعد التصفيات و استثنائيّا لن أنشر تعليقات قد تشوّه الفكرة أو تجرّح المشاركين و المشاركات ، و طبعا مع تفهّم من ٍاى المشاركة بصفة غير معفة لإعتبارات شخصيّة، فرجاءا من كان في نفسه مرض فلا يدخل علينا. أو ليدخل علّ الشفاء يأتيه ....




Nude art awards. I know that this is not the greatest new idea, but knowing how people think about and deal with art, nude body in our culture, even if i will get few participations, it will be a great victory. So, no matter the photo is self made with webcam or a simple phone, the idea will be great, and your participation will be a candel.

Just make a link on your post, or send us the photo here, we will update this post daily, or more times a day, and may be, create a new blog for this award.

nudeartawards@gmail.com

[UPDATE - first participatios ]

http://abutterflywannabe.blogspot.com/2008/02/my-participation-in-imeds-nude-art.html


[UPDATE - second participatios ]

Omar
http://holyzen.tumblr.com

2008-02-13

النقاب النقاب لا نخلي عيشتكم هباب

إذا كنت مصابا بضغط الدم فلا تشاهد هذا الفيديو و إذا كنت ممن يصابون بالصداع من البهامة العربي أيضا تجنب هذا الفيديو

و أما إن دخلت و اتفقعت مرارتك فحاول أن تجب على هذا السؤال : الأحاديث الصحيحة و الفقه السني الذي اعتمدت عليه هاته النسوة أو الحريم هي هي نفسها و من نفس المصدر الذي يعتمد عيه دعاة الحجاب، نفس النصوص و نفس الفقه و نفس النظرة المريضة للمرأة العورة الماعون القاصر مدى الحياة ، فمتى تتنقب المحجبات ليتممن دينهن و متى يقرن في بيوتهن و لا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى و هذا أمر رباني جاء في القرآن

و متى يكف الإخواجية الجدد عن السخرية بحديثهم عن حرية بخصوص الحجاب ؟ الحجاب ليس و لا يمكن أن يكون حرية هو فقط مرحلة مؤقتة نحو خراب إسمه النقاب و إعادة إستعباد للمرأة

هذا دليل آخر على أن الخلل في النصوص المؤسسة نفسها و أن الهوس الديني يؤدي حتما للعبط العقلي المزمن

بعد مقدمة طويلة لحديثها أعلنت منى صلاح رئيس جمعية النور الخيرية أن الدافع لانتقابها كان "إنفلوانزا الطيور"! فهي غطت نفسها قبل أن يغطونها بالكفن!


·أميمة عاملة في مجال الإعلام وهي منتقبة قبل عملها، انتقبت لألا يكون فريضة فتكون قد أتمتها.


·منى تُداخل لتقول أن لولا ضعف بصرها لكانت قد غطت عينها أيضاً "أسدلت"، فالمسدلة أرفع مكانة من المنتقبة.


·تعود أميمة لتقول أن مشكلة المنتقبات حالياً هو البعد عن الإعلام، فلا توجد مذيعة منقبة!


·منى توجه نظرها للأرض لا لوجه عمرو خشية من الفتنة وطاعة لأوامر الله.


·وهي تقوم بتغسيل النساء المنتقلات -3 حالات يومياً- بعدما سمعت حديث (صلعم) "من غسّل ميتاً... خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه"!





2008-02-11

عيد الحب في بلاد كرهستان

ثمة أناس بضاعتهم الكره، تشعر أنهم يكرهون حتى أنفسهم، و لا يسعدهم شيئ قدر التعبير عن كرههم لأي شيئ ، للآخر بأشكاله المختلفة، منهم المقيم بأوروبا لاجئا سياسيا حاصلا على جنسية غربية و يسمي الغرب أحفاد القردة و الخنازير، و تدمع عيناه حين يسلم أي مسيحي غربي و كأن ذلك سيزيد الإسلام قوة و يطالب ببناء أكبر المساجد أمام الفاتيكان نفسه و ما أجمل العلمانية و حرية المعتقد حين تكون في خدمة الإخوانجية، و لكن هم أنفسهم من يندد ببناء كنيسة في بلد إسلامي و من ينعت بأبشع النعوت الغارقة في الكره و الحقد من قررت أن تترك دين الإسلام، ساعتها إلى الجحيم أيتها الحرية و سحقا لحرية التعبير و حق النقد و يجب قتل المرتد و ويل لأحفاد القردة و الخنازير.

حسنا،

هم ليسوا أحفاد قردة و خنازير، هم فقط أحمرة غبية، تربي حية رقطاء ذرفت الدموع و استعطفت مشاعرهم الإنسانية لحصول على لجوء فإقامة و معونات إقتصادية من عرق دافعي الضرائب الغربيين، لكن طبع الكره لا يتغير ، و عقد القص لا تتغير، و المسلم عموما و العربي خاصة يحمل معه خيمته و صحراءه و رمالها حتى في قلب الشانزيليزيه،
يسمون ذلك هوية و أصالة و افتخار بقيمنا، فهل أضحى الكره قيمة قيمنا الكبرى ؟

بعيدا عن التعميم الساذج و المبالغة التي لا ترى سوى الأبيض و الأسود في كل الأمور، أعتقد أن الإجابة عن السؤال أعلاه لن تكون نعم و لكن بصدد أقصد أن الكره قطعا ليس القيمة الكبرى لثقافتنا و لكنه تقريبا بصدد أن يكون كذلك.
ليست مجرد صدفة أن هؤلاء هم أنفسهم من يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مجرد نص بشري لا قيمة حقيقية له، و من يعتبر الديمقراطية بضاعة غربية لا تصلح لنا، و من يعتبر العلمانية منتجا مسيحيا أو حتى صليبيا، المهم أية تسمية تثير العاطفة و عاطفة الكره تحديدا. ليست مجرد صدفة أن يكون هؤلاء هم أنفسهم من يقف كشوكة في حلق هذه الشعوب قاتلا المفكرين راجما للفنانين ، فالعاجز عن الحب، عاجز عن الإبداع و لا يقدر أن يحي إلا كالخفافيش في ظلام الفكر. لذلك يكون أول نشاط لنواب الإخوان هو منع الغناء و الرقص و حرق الكتب و حرق الأفلام و إن لم يكن بأيديهم فبأيدي الصبية من أتباعهم.

لذلك فيفي كل عام يتكالب كهنتهم لنجريم عيد الحب، ليس لأنه عيد وثني و لا لأنه خطر على قيمنا و أخلاقنا كما يصرخون ، بل لأنه العيد الذي يعري عوراتهم القبيحة و يصيرون فيه مسخا لا سوق لبضاعتهم
أؤمن أن ما يميز الإنسان عن الحيوان هو الفن

منذ عشرات آلاف السنين عبر أحد أفراد هوموسابينس عن مشاعره برسم على جدران كهف

كان هذا و لا زال ما مميزنا عن باقي القردة العليا

الذين يحرمون الحب و يحرمون الفن يعملون على أن نتخلى على إنسانيتنا

و حين نتخلى عن إنسانيتنا لا نعجز عن الإبداع و الحب فحسب بل نرتكب أبشع الجرائم التي لا ترتكبها أكثر الوحوش همجية فهل رأيتم وحوشا جندت متخلفتان عقليتان أو أطفالا و فجرتهم في سوق وسط الناس فقتلت المئات ؟
ليست صدفة أبدا أن يكون هؤلاء هم أنفسهم من يحرمون عيد الحب في أمة حمقستان التي يعملون على أن تكون كرهستان أيضا من قبل و من بعد

باعتباره يتعارض مع القيم الإسلامية
إسلاميون كويتيون يطلبون حظر عيد الحب لكونه "هدما للأخلاق"

2008-02-07

الإسلام هو المشكلة : وهم الإعجاز العلمي



كلما كانت الكذبة كبيرة زادت إمكانية تصديقها.



و كلما زادت الفكرة هشاشة زاد إرهاب أصحابها في الدفاع عنها.





و بدعة الإعجاز العلمي في القرآن و حتى في السنة خير دليل على ذلك و خير دليل و إن لم يكن الوحيد أن الخلل في الإسلام نفسه. القرآن ليس كتاب علوم، لا هو كتاب تاريخ و لا جغرافيا و لا طب أو فيزياء. و المعلومات العلمية فيه ثبت اليوم أنها خاطئة. و مع ذلك يصر نفر من تجار الدين الحاملين لألقاب علمية على ادعاء عكس ذلك، و يصدقهم الناس في أغلبهم ، لأن في ذلك عزاء لهم على تخلفهم و تبديد لشكهم الفطري في دينهم.



مادام القرآن فيه إعجاز علمي فذلك يعني أنه فعلا كلام الله و أننا على الدين الحق. لا يهم أنا في ذيل الأمم و ملطشة للجميع ، نستهلك و لا ننتج إلا الإرهاب أحيانا، ما دمنا مطمئنين أننا في الواقع أهل الله و أهل العلم الذي هو في القرآن.



لذلك و كلما لمس أحدهم هذه القناعات حول الدين كان رد الفعل غضبا عارما و هستيريا أدت و ستأدي لمزيد من القتل و العنف و الإرهاب. إغضبوا و سبوا و اقتلوا كما تشاؤون، قضي الأمر الذي فيه تستفتون ، القرآن كتاب خرافات علمية مضحكة. نقطة إلى السطر. و حكاية الإعجاز العلمي هذه خلل في عقول المسلمين

و مع أنه يكفي علميا أن تأتي بمثل واحد لتثبت أن مسلمة القرآن كلام الله الغير محرف، و في موضوع الولادة أثبت أن مراحل تكوين الجنين المذكورة في القرآن خاطئة تماما، مع ذلك لا بأس أن نذكر أمثلة أخرى فهي أكثر من الهم على القلب

و أشهرها حكاية كروية الأرض و لن أتكلم لا عن ابن باز من كفر من يقول أن الأرض كروية و لا عن غيره، لنقرأ ما جاء بلسان عربي فصيح في القرآن

{‏خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 7‏]



( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا )سورة الحجر :

وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا؛ أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا
النازعات 30و31

"وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنا" [الكهف:83-86].

و هذا يعني ببساطة و بهدوئ أن الأض مددناها و بسطناها و دحاها و كلها تدل أن الأرض مسطحة بل و لها آخر فيه عين حمئة تغرب فيها الشمس.


مع كل إكتشاف و إثبات علمي يسارع المسلمون أو المشتغلين في الدين منهم و المسترزقين على قفاه للوي عنق النص و عكس معناه أحيانا ليحملوه ما لا يحتمل و لا خطر على بال محمد يوم كتبه. إكذب إكذب فسيبقى في النهاية شيئ ماـ على رأي قوبلز النازي لذلك فإن أغلب المسلمين مقتنعين أن دحاها تعني كورها نسبة لبيض النعام، و لمن عنده قاموس مترم لا يشير للآية، فليبحث عن معنى دحاها ليفهم كمية الخراب الحاصلة في العقل المسلم.

مثال ثالث وليس الأخير و لكن حتى لا تطول التدوينة كثيرا و لا نقف عند وهم أو خلل الإعجاز العلمي ، يقول محمد

(الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) (الزمر 42).

هل نحتاج إلى إتقان غير عادي للفصحى لنفهم أن الناس تموت عند نومها، و هو المعنى المكرر في عدة أحاديث و المعتقد البديهي عند عامة المسلمين. هل نقول لطلبة كلية الطب ما تدرسونه عن النوم خطأفادح ؟ هل تبين الخلل في ما يسمى بالإعجاز أم نأتي بأمثلة أخرى ؟

و للحديث صلة

2008-02-06

قاسم الكلب...و زينب

و قاسم السلطان و ما بينهما من لغط المركب الجامعي، له حضور بطعم الحنطة و لون شعير الحمير، قاسم الذي أقسم أن ينتصر صديق لا أعرفه و لا يعرفني و لا أبحث عنه إلا حين أشعر بحاجة للكتابة و الإزعاج و لون الطين و خرف الوجوب و قسم السخرية و ما إلى ذلك من أبراج العاج
و ما تبقى من زهير فينا،
و ما سنملأ من فراغ حتى لا يملأه المسخ و القبح، و زينب المعتوهة التي يفخر قاسم بخرقتها و كأن الأمر ليس أعمق من ذلك بكثير في جمهوريتك، و لكني أسأل أحد القاسمين عن ثالثهما : أين إختفى الكلب و لم ؟
من لم يكن في تونيزين يوما فلا يدخل علينا و لا يرهقن نفسه بمحاولة الفهم
;)

2008-02-05

نسور قرطاج و الصحوة الإسلامية

قرأت أمس مقالا منشورا في موقع إخوانجي عن صحوة نسور قرطاج الدينية و إيمان اللاعبين الذي يشع نورا من عيونهم و ورعهم و تقواهم و صلاتهم اجماعية عقب إحراز هدف و الدعاء و القرآن طيلة المباراة،

بإختصار كان تهليلا للهوس الديني و الدروشة المضحكة

و اعتقد نسور قرطاج أن الله رئيس عربي يحب النفاق و يقبل الرشوة و سينصرهم لأنهم من عباده الصالحين

لكن الأمر لا علاقة له بالغيب و الحل الغيبي أوصلهم لكارثة

أنت لن تنصر في مباراة أو في حرب لأنك مؤمن أو تصلي أو تدعوا ليل نهار

وحده العلم و العمل و الفكر سيحقق ذلك

و إن كان أمرهم لا يهمني كثيرا فمنذ زمن الحسومي و الوحشي في النجم لم أعد أتابع أو أعرف لاعبا واحدا اليوم لكن انتشار الهوس الديني و الحل الغيبي في المجتمع ككل هو ما أحذر منه، فنتيجته ستكون أكثر دمارا من إنسحاب في كأس دولية

الإسلام هو المشكلة : الولادة



يمر الجنين في مراحل تكوينه بمختلف محطات تطور الأجناس فيأخذ في أيامه الأولى شكل سمكة و يتطور لشكل آدمي و يختفي ذيله أو ينكمش لآخر العمود الفقري. يتم تحديد جنس الجنين في لحظة تلقيح البويضة برأس الحيوان المنوي الحامل لنصف صمغ وراثي بجينات تحدد ذكرا سيكون الجنين أم أنثى. يستمر الحمل تسعة أشهر أو حيانا أقل و لكن ليس أكثر. هذه الحقائق المثبتة علميا و التي تعتبر بديهيات اليوم يدرسها التلامذة في ثانوي ،


عندنا في الإسلام الأمر مختلف ، و لا أعلم كيف لطبيب يحترم نفسه قليلا أن يتبنى ما في دينه من أمور مثبتة بنصوص صريحة و معتمد عليها في إصدار فتاوى ملزمة. فالحمل في الإسلام يستمر أحيانا لمدة سنين أربع (*) و جنس الجنين تحدده الملائكة بعد شهور من تكونه و مراحل نموه في رحم أمه نطفة فمضغة فعلقة فعظام يكسوها لحم بعد ذلك(**). كيف لمن يحترم نفسه و عقله قليلا أن لا يقف مترددا مستفسرا ثم بالضرورة منكرا أو حتى ساخرا من مثل هكذا نصوص صريحة ؟


تكمن الإجابة على هذا السؤال في تكوين العقل المسلم نفسه


الجديد الذي أتى به محمد هو أنه أعلن نفسه آخر الأنبياء و المرسلين و أشرفهم و أولى بالمؤمنين من أنفسهم و لا خيار لأحد من أمره إن قضى هو شيئا، فهو لا ينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى.


شك كثيرون و كذب كثيرون و منهم عمر نفسه بالأمر حتى و هو مسلم إذ يقول عن صلح الحديبية فما شككت قط كيومها، و لعل أروع مثال لقدرة عقل و منطق العربي قبل انتشار الإسلام هو ما قاله سهيل ابن عمرو في نفس اليوم : لو أني أعلم أنك رسول الله لما حاربتك، بل اكتب هذا ما اتفق عليه سهيل ابن عمرو و محمد ابن عبد الله.


فما الذي حدث بعد ذلك ؟


ما الذي يجعل العربي أو المسلم عموما يلغي عقله تماما أو يكاد و يعادي من لم يفعل مثله و قد يصل لحد قتله أحيانا ؟


لأنه جبل على أن يكون آلة مبرمجة تحكمها نصوص لا يحق له الشك فيها و إلا كان الموت نصيبه. و لا خيار لأحد، إما الإسلام أو الجزية و الذل مدى الحياة أو الحرب. و أما من ولد لأب مسلم فهو مثله بالضرورة، و عليه الإيمان بنفس النصوص مهما خالفت عقله، و لأن الإنسان متكيف بطبعه و متمسك بالحياة غريزة، يصير قبول الأمر و لو نفاقا أمرا مفهوما.


فمن يسمح لنفسه مثلا أن يشك في صحيح السنة و فيها أن آمنة حملت بمحمد سنين عدة ؟

أو أن يشك أن القرآن كلام الله الغير محرف و فيه مراحل تكوين جنين لا علاقة لها بالواقع ؟


لذلك كان النفاق و الكذب و لوي عنق النصوص لتصبح دليل إعجاز علمي وهمي بدل دليل عجز و خرافة


ذلك هو الجديد الذي أتى به محمد، جديد ساهم في نشر الإسلام بسرعة قياسية و لكنه زرع بذور تخلف و رعب نحن نجني ثمارها لليوم *


و للحديث صلة


(*)

عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم فخطب ؛ عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله ؛ وخطب إليه عبد المطلب في مجلسه ابنته هالة بنت وهيب على نفسه ؛ فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛ فكان حمزة عم رسول الله صلعم في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.

[الطبقات الكبرى لأبن سعد باب تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم رسول الله صلعم. السيرة الحلبية باب تزويج عبد الله أبي النبي صلعم آمنة أمه صلعم وحفر زمزم.الاستيعاب في تمييز الأصحاب لأبن عبد البر باب محمد رسول الله صلعم. وأسد الغابة.]


(**)

{ ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ¤ ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ¤ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقًا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين} [سورة المؤمنون13-14]


في الحديث الذي رواه البخاري وغير واحد: عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله عز وجل وكل بالرحم ملكا يقول: يا رب نطفة، يا رب علقة، يا رب مضغة. فإذا أراد أن يقضي خلقه، قال: أذكر أم أنثى؟ شقي أم سعيد؟ فما الرزق والأجل؟ فيكتب في بطن أمه". [صحيح البخاري (1/121), (3/1213), (6/2433), وصحيح مسلم (4/2038), مسند أحمد (3/116), (3/148)].


2008-02-04

الإسلام هو المشكلة : ما قبل البداية



هذه ليست دوغمة.


الإسلام هو المشكلة ليس دغما أو ليست دوغمة و بعيدا عن التراشق بتهم الدوغمائية التي جاء يوم صار فيه الإسلامويون و من والاهم من الإخوانجية الجدد يرمون بها خصومهم مع ما تيسر من إدعاء إمتلاك الحقيقة في عملية خلط متعمد للمفاهيم و إنحراف بالجدل نحو آفاق أكثر سفسطة

و لعل رد فعل الإخوانجية الجدد على مقولة أن الخلل في الإسلام في حد ذاته دليل آخر على صحة ذلك.


الخلل في نصوص الإسلام المؤسسة نفسها و في رواياته الرسمية قبل أن يكون في تفسيرات منحرفة أو تطبيقات كارثية لها. و الأمر طبعا لا يتعلق بالإسلام وحده، فهو و موضوعيا يشترك مع باقي الديانات اليهودية بوراثته لنفس الجينات المسرطنة.و أعني تحديدا القيم البدوية للقبائل الإسرائيلية أو ما يعرف إصطلاحا بالقبائل الإسرائيلية و التي ثبت علميا أنها تنحدر من القبائل الكنعانية نفسها .


لمذا أشير إلى ذلك هنا و ما دخله في برهنة أن الخلل في الإسلام؟



ثمة طريقتان لدراسة الإسلام :


من داخله و إعتمادا على رواياته الرسمية


أو من خارجه و إعتمادا على مصادر محايدة و هي الطريقة الأصح علميا طبعا.

لذلك وجبت الإشارة أن استعمال تسمية بني إسرائيل لا يعني أني أعتبر الأصل السامي أو الجذر القبلي لتلك الشعوب حقيقة قائمة، فالحفريات الأثرية أثبتت أنه لا وجود لشعوب سامية أو هجرة يهودية من أرض مصر لأرض كنعان و كل تفاصيل تلك الأساطير المذكورة في الكتاب المقدس و القرآن. لكني سأشير لبني إسرائيل كتسمية لتلك القبائل التي كونت مملكتي إسرائيل و يهودا و كتبت العهد القديم من الكتاب المقدس في القرن السابع قبل الميلاد.


هناك و في القدس الأثرية كان أول هيكل يعبد فيه إلاه واحد و يأخذ فيه التوحيد بشكله الحالي، و إن كان الإعتقاد في حياة بعد الموت و حساب ثم ثواب أو عقاب، نعيم أو جحيم أبدي قد عرف في مصر القديمة و دون بشكل رائع في كتاب الموتى قبل ذلك بكثير، بل إن الإعتقاد في إلاه واحد هو أتون الشمس قد بدأ مع إخناتون لكن تميز توحيد بني إسرائيل بميزة جوهرية ، في آخر مراحل تبلور الديانة اليهودية هي رفض بقية الآلهة و بقية القبائل الغير يهودية و قتل كل من يعبد إلاها آخر من بني إسرائيل رجما.

و حد الردة ليس الوحيد المأخوذ من الديانة اليهودية فالإسلام في أغلبه ولد من رحم هذه الديانة في نسختها الأكثر تصحرا أي الحاخامية التلمودية


.ما الجديد الذي أتى به محمد به سوى أنه نشر دينه بالسيف ؟



كانت هذه كلمات البابا إقتباسا عن إمباطور بيزنطي و التي أثارت المسلمين


الذين ثاروا و أحرقوا و قتلوا و اتهموا البابا بالجهل لا يعرفون أن تلك هي الحقيقة المثبتة في الرواية الرسمية للإسلام نفسه، و أن ردت فعلهم دليل آخر على أن جذور الإرهاب عميقة عمق النصوص المؤسسة نفسها. و لكي لا يكون الكلام فعل إنشاء بلا دليل، دعنا نذكر جديدا أتى به محمد غير نشر دعوته بحد السيف.


التوحيد و شهادة أن لا إلاه إلا الله عقيدة يهودية، و نص الشهادة الأول سومري و من سومر جاء إيل إلاه السماء الذي صار نطقه بلسان قحطاني إلاه و من ثمة الله


الصلوات الخمس بتوقيتها الذي نعرفه اليوم معروفة قبل محمد في الدين الصابئي و يعتقد معتنقوه أنه صابي بن شيث بن نوح


الصوم أيضا عبادة يهودية فرضها محمد حين هاجر المدينة و وجد اليهود يصومون عاشوراء و قال نحن أولى بموسى منكم


الحج بكل طقوسه الوثنية بقي تقريبا كما كان قبل الإسلام، و لم يلغى إلا البغاء المقدس لذوات الرايات الحمر، الطواغيت و الطواف بالبيت في عري تام لزوم التطهر من كل آثام الدنيا

فما الجديد الذي أتى به محمد إذا؟


هو قطعا جاء بجديد و لكن يسكنه خلل عميق جعل من الإسلام مشكلة


و للحديث صلة و بقية جد مزعجة