2007-03-29

الشريعة كنقيض لحقوق الإنسان

في 10 ديسمبر 1948، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأصدرته،
و جاء فيه في المادتين الأولى و الثانية ما يلي

المادة 1
يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.
المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.

و كل ماجاء في هاتين المادتين يناقض أحكام الشريعة و ما محاولات التوفيق بينهما إلا إخضاع لمفاهيم الإعلان للشريعة و بالتالي إفراغه من أي مضمون حقيقي بل قلب لفلسفته و أهدافه

لا يولد جميع الناس متساويين في الإسلام، الحر يلد أحرارا و العبد يلد عبيدا، و متى إستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ؟ أما لو ولدتهم أمهاتهم عبيدا فأمر ثان مختلف و يخضع لأحكام الشريعة التي تعرف كيف تفرق جيدا بين العبد و الحر و كيف يعاقب العبد الأبق و كم يساوي دمه و ديته مقارنة بالحر.

ليس الذكر كالأنثى في الشريعة فله عليها درجة، و له القوامة و الأهلية و المرأة نصف إنسان بنصف عقل و دين و ميراث و شهادة و خاضعة لولي أمرها طول حياتها حتى أنه لولا عدم جواز السجود لغير الله لأمرت أن تسجد لزوجها.

و هذا تمييز على أساس الجنس و نقيض للمساواة التامة بين النساء و الرجال الواردة في المادة الثانية

ليس المسلم كغير المسلم في الشريعة، ليس في الآخرة فهذا لا يهمنا هنا بل في الدنيا، فلا يؤخذ مسلم بدم كافر ، و الذمي عليه دفع الجزية عن يد و هو صاغر و ياليت لو أعترضك في طريق أن لا تبادره بالسلام و أن تدفعه لأضيقه و هذه نصوص شرعية توصف بقطعية الثبوت و الدلالة

و هذا تمييز على أساس الدين و يكون الأمر أسوأ بكثير لو تعلق بمسلم سابق، بدل دينه بإرادته و أعلن ذلك أو أحيانا أتهم فقط بذلك لأي سبب كأن مثلا لم يقم الصلاة، ساعتها لا يتعلق الأمر فقط بإذلاله بل قتله حسب أغلب المذاهب،

فكيف يمكن أن توفق بينها و بين الإعلان و كيف يقول من فعل ذلك أنه فعل دون أن نشك أنه أفرغ إحدى الرؤيتين من مضمونها و بما أن الشريعة هي الحقيقة الإلاهية الثابتة الصالحة لكل عصر و كل مكان، فذلك يعني أنه أخضع حقوق الإنسان لها و بالتالي لم يعد للمادة الثانية أي معنى

برزت في الآونة الأخيرة محاولات جادة لإيجاد قراءة للشريعة لا تناقض حقوق الإنسان. و هي لمجموعة من المفكرين الذين يتبنون المذهب القرآني مع إنكار كلي للسنة أو مع إنكار جزئي و لكنهم بكل المقاييس قطرة في بحر الفكر السلفي سنيا كان أم شيعيا الغالب، و أغلبهم قتل أو نفي أو يتم لليوم تكفيره.

التناقض في هاتين المادتين المؤسستين ينتج عنه تناقض في أغلب المواد الأخرى، و من لم يره في الأول لن يقتنع به في الآخر و من حق أي كان أن يؤمن بما يشاء، المشكلة تكمن فقط في من يريد فرض رؤيته و إيمانه على الآخرين و بالقوة. تصلح دولة علمانية ديمقراطية تطبق حقوق الإنسان بعيش أي مؤمن بأي دين دون المس من معتقده أو تمييز على أساس دينه و هذا ما يتمتع به المسلمون في الغرب. لا تصلح دولة تطبق الشريعة أو تعتمدها كمرجعية للعيش فيها ليس لغير المسلمين و النساء فحسب بل للمسلمين الرجال على غير مذهب السلطة أو الذين قد يرتكبون يوما جريمة التفكير خارج القوالب الجاهزة.

أمام نقيضين، علينا أن نختار و حتى الحل الثالث لن يكون سوى توفيقا بين الشريعة و حقوق الإنسان بإفراغ إحدها من مضمونه، فالديمقراطية على الطريقة الإسلامية ليس لها من إسمها الأول نصيب، و إسلام القرآنيين أو جمال البنا مثلا إصدار جديد لا يمت للإسلام الذي استمر قرونا بصلة.



31 تعليقات:

في 12:46 م , Blogger maxulaprates يقول...

bonjour

khouya

je sais pas si tu astoi même produit ça, ou bien tu l'aurais copié

mais je dois souligner que tu répands ici des idées complétement fausses sur l'ISLAM

tu affirmes que l'Islam est contradictoire avec cette ridicule déclaration des droits de l'Homme .. nullement appliquée ..

premier point soulevé : celui de l'esclavage : là tu interprètes d'une manière on ne peut plus mauvaise : jamais Islam n'a différencié entre ceux qui sont nés libre et ceux qui sont nés esclave : pour preuve le fameux Bilel ..
l'Islam a simplement introduit progressivement l'abolition de l'esclavage .. documentes toi bien et tu verras ..

deuxième point : la femme : alors là ton intervention dénote d'une ignorance telle de l'ISlam que je ne peux te dire que : relis la syra nabaweyya et tu verras le rôle de la femme et sa valeur en l'Islam ...

khouya hram de faire ce genre de propagande qui profite aux détracteurs illicite de l'iSLAM

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ {11}
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ {12}
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ {13}
وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ {14}
اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ {15}
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ {16}
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {17}
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ {18}

صدق الله العظيم

 
في 1:30 م , Blogger عماد حبيب يقول...

النص لي يا بهاء الدين، أنا لا أنقل شيئا و إن نقلت أشرت للمصدر

ثم أن الإسلام لم يلغي العبودية أبدا لا تدريجيا ولا هم يحزنون، بلال اشتراه ابو بكر و أعتقه، لكن غيره لم يعتق و الأسوأ من تم استعبادهم و سبيهم في الفتوحات حتى ضاقت قصور الخلفاء بهم

هذا أولا

ثانيا

هذا الإعلان ليس سخيفا كما تدعي أو لم يطبق بعد

ثم أنا ذكرت أحكاما شرعية ثابتة القطعية و الدلالة،

ما نصيب المرأة من الإرث و كم تعادل شهادتها ؟

دعك من كلام الإنشاء و أن الإسلام كرم المرأة و غير ذلك، أنا أتكلم عن واقع اليوم و مفاهيم اليوم، أتكلم عن إعلان يقول بمساوات تامة حتى في الإرث و الأهلية و الإستقلالية أوليس هذا مناقضا للشريعة ؟


ثم لمذا عقلية المؤامرة و كره الغرب و محاربة الإسلام و ما إلى ذلك ؟

أنا قلت رأيا و وضحته و أتيت بحجج، ولولا أني لا أريد أن أطيل لنقلت الآيات و الأحاديث كلها ،



تحياتي

 
في 2:34 م , Blogger maxulaprates يقول...

présenter l'ISLAM comme une loi est trop simpliste

c'est une religion entière ... avec notamment un système social entier ..

si l'on veut apprécier la situation de la femme avec l'ISLAM .. il faut le faire dans ce contexte là

les tous premiers droit qu'a eu la femme l'ont été octroyés par l'ISLAM

quant à ta déclaration de droit de l'Homme .; brabbi elle est appliquée ? où ?

 
في 2:36 م , Blogger maxulaprates يقول...

autre chose .. qu'est ce qui nous vaut cet article maintenant ?

si c'est pas encore une fis une atteinte à l'ISLAM .. mais alors c'est quoi ?

où elle est la question ?

 
في 2:47 م , Blogger عماد حبيب يقول...

les tous premiers droit qu'a eu la femme l'ont été octroyés par l'ISLAM

C'est aussi une déclaration subjective, elle a eu des droits, différents, pas nécessairement meilleurs ou pires, et puis moi je parle en 2007, le monde bouge et évolue,

La déclaration est appliquée ici en France, et dans la plus part des pays démocratiques du monde civilisé.

NB : ton profile n'est pas accessible !!!

 
في 2:49 م , Blogger عماد حبيب يقول...

La question est : quoi choisir ?

islam ou liberté et droits de l'Homme ?

si islam , lequel ? salfiste ou coranique (donc pas de sounna, et en quelque sorte, le même que la déclaration maudite :))

 
في 4:00 م , Anonymous غير معرف يقول...

في الحقيقة وثيقة حقوق الإنسان مناقضة لجميع الشرائع، حتى البوذية. وهذا شئ طبيعي جدا لأن الإتفاق على نصوص دولية يرتكز على مفاهيم مركبة تعالج مشاكل حينية و موضوعية (مثلا نهاية الحرب العالمية،أو انتشار الايدز) و لا تتعداها إلى الجانب الروحي

..
لذلك فالمقارنة بين الإعلان العالمي لحقوق الانسان والشريعة لا تستوي. الأفضل أن تقارن بين ماجاء في وثيقة حقوق الانسان وما تفعله الحكومات-أكانت إسلامية أم لا- للتعدي عليها. مثلا لو كنت مكانك لاستنكرت حشد المهاجرين الأفارقة في مخيمات تنتهك فيها حرمتهم

 
في 4:42 م , Blogger عماد حبيب يقول...

مرحبا يا طارق و شكرا لإهتمامك

نحن إذا متفقان أن هناك تناقض، و هذا موضوع المقال كرد على من يعتبر الشريعة مرجعية سياسية له.

عدم احترام حقوق الإنسان من قبل الحكومات الإسلامية تحت مسمى الخصوصية الثقافية و احترام الشريعة لا يقارن بتجاوزات الحكومات الغربية، و هذا موضوع آخر يستحق النقاش لوحده على حده،

ان عدم تطبيق حرفي لاعلان حقوق الإنسان ليس مبررا ابدا للعمل على تطبيق الشريعة

هذا الإعلان أو النظام الديمقراطي ليس الجنة الموعودة أو هو خال من العيوب، لكنه أفظل ما تم الوصول إليه

تحياتي

 
في 5:22 م , Blogger Téméraire يقول...

Si Lahbib trop de confusions dans votre texte et surtout une comparaison très mal placée ensuite un oubli total de l'histoire de l'Islam et les libertés.
Dire qu'aujourd'hui l'Islam ne peut suivre la mondanité est une pure et fausse spéculation.
Dire que le monde arabe sombre dans l'ignorance totale, inclus celle de ses propres droits et surtout de SA RELIGION est une réalité qui n'a pas besoin de démonstration.

De toute façon, je n'ai pas eu le temps de te répondre sur tous les points évoqués mais ça m'a permis de publier la note suivante: Islam et Esclavage

 
في 7:21 م , Anonymous غير معرف يقول...

السيد بهاء الدين نصح بضرورة الإطلاع "documentes toi bien";
وفهمت أن القصد من هذه النصيحةأن على صاحب المدونة الرجوع للقرآن وذلك اعتبارا لعديد الآيات التي استشد بها بهاء0والذي لم أفهمه هو علا قة الآيات بموضوع الخلاف0حيث أن مضمونها لا علاقة له بحرية العبيد أوالمرأة0لكن الواضح هو الكم الهائل من الشتائم:مفسدين مستهزئين،سفهاء،...
والوعيد والتهديد.فمن لا يتقاسم مع المسلمين قيمه فهو فاسد مستهزء والويل له.ولعل الآيات التي ذكرهابهاء حجة عليه لا له حيث أنها تقدم صورة عن علاقة المسلمين بمن يخالفهم الرأي.وسأضيف الآيات التالية التي تؤكد على حقوق المرأة وفق الشريعة: فلماقضى زيدا منها وطرا زوجناكها...
نساؤكم حرث لكم فآتوا حرثكم انى شئتم.0

 
في 7:54 م , Blogger maxulaprates يقول...

@IL : si tu veux rejoindre mon blog : http://maxulaprates.hautetfort.com/

@najed : mes versets étaient là pour rappeler que Allah s'attendait qu'il y aurait certains qui se moqueraient ou attaqueraient l'Islam

libre à quiconque de penser ce qu'il veut

mais porter atteinte à toute une religion n'est quand même pas chose à laisser passer dans l'indifférence

 
في 9:26 م , Blogger عماد حبيب يقول...

@ Téméraire V4.3

Je n'ai pas dit que l'islam a inventé l'esclavage, il ne l'a pas interdit non plus, il l'a canonisé, ceci n'est pas contradictoir avec ton texte ou avec le fait que c'est pas conforme à l'article 2.

J'ai au contraire parlé d'une vision existante d'une lecture d'un islam viable et progressiste même

Parler d'histoire des libertés et de l'islam n'est pas l sujet du poste, mais peut être qu'effectivement la comparaison que j'ai faite est dure à avaler, mais j'ai juste une question : est ce que les arguments que j'ai présenté sont vrais ou faux ? des faits ou des inventions ?

autre chose, tant de certitudes classiques dans ton discours et ta réponse ici, je suis prêt à aller plus loins dans la discussion, arguments (sourates, hadiths, ) à l'appui, loins des attaques personnels. Je ne cherche ni à provoquer, ou à montrer ma sois disant ouverture d'esprit, et j'ai étudier l'islam et la charia plus qu'il ne faut pour en parler

@najed

كنت أنتظر أكثر من ذلك و لا زلت أمل أن يأتي من يرد بعيدا عن الانفعالات العاطفية

شكرا لمرورك

@bahaeddine

هل قرأت النص جيدا ؟

لقد قلت أن القرأنيين فعلا يقدكون قراءة حداثية و متوافقة مع حقوق الانسان

لا تتوقفوا عند حدود العنوان

تحياتي

 
في 10:20 م , Blogger أنيس يقول...

أظن أنكم تخلطون بين الشريعة كمرجع قوانين و قواعد و الدين الإسلامي كنص إلاهي يلزمه أحيانا الإجتهاد و فهم صوره

 
في 12:05 ص , Anonymous غير معرف يقول...

"mais porter atteinte à toute une religion n'est quand même pas chose à laisser passer dans l'indifférence"
إذا كانت هذه المقالة"الشريعة كنقيض
لحقوق الإنسان" تعتبر نيلا من الإسلام فماذا نقول عن الحرب التي قتل فيها عثمان وعن حرب عائشةوطلحة والزبير ضدعلي وعن حرب معاوية ضد علي ولن أذكر الحروب الحالية والتي هي استمرار لتلك الحروب القديمة لأن الإجابة النموذجيةهي :إنه بفعل المتآمرين عن الإسلام.إذا يا سيد هل أن طلحة والزبير وعائشة وعلي وعثمان كانو من ضمن المفسدين الذين أشارت لهم الآيات أم المفسدون هم فقط الذين يستعملون عقولهم لاسيوفهم

 
في 10:00 ص , Blogger Elyes يقول...

Article de 1 de la déclaration des droits de l'homme et de citoyen de 1789:
« Les hommes naissent et demeurent libres et égaux en droits»

Ce principe FONDAMENTAL (bien avant les 10 commandements!!) a été rédigé par de simples et 'imparfaits' mortels...

Ce que je veux dire c'est que l'on a pas besoin de rester là prostré à attendre un quelconque révélation divine...
On a un cerveau qui peut être tout aussi efficace!

A noter aussi que l'esclavage a été aboli par la 'France Révolutionnaire' moins de 4 ans après cette déclaration et non pas...1400 ans!
(1981 pour la Mauritanie...)

 
في 10:21 ص , Anonymous غير معرف يقول...

و هذا تمييز على أساس الجنس و نقيض للمساوات....
تكتب مساواة وليس مساوات

 
في 11:20 ص , Blogger عماد حبيب يقول...

@مجهول

شكرا للملاحظة، سأعدلها، و جميل أنه خطأ مطبعي واحد رغم أني أكتب من كيبورد بلا أحرف عربية
:)

@ أنيس

لا إجتهاد فيما فيه نص، و الأمثلة التي ذكرتها ثابتة بنصوص ، المسألة ليست مسألة خلط بل تناقض أو على الأقل تعارض

@najed

هناك ردود فعل عاطفية غاضبة و تنهل من قاموس معروف هو:

أنت تفكر بطريقة مختلفة إذا أنت جاهل و كافر و حاقد و عميل و باحث عن الشهرة و متلق للغرب ، الخ

و الله سأقتنع بكل من يترك الإنشاء جانبا و يقول لي هذا حديث موضوع أو تفسير خاطئ للآية و الإسلام يقول بالمساواة التامة و أمر بتحرير العبيد و هذا هو الدليل الشرعي انهم يقرؤون أن بلالا صحابيا جليلا و لا يعرفون كيف ا عاش و لا كيف أنهى حياته، و أن طارق كان بربريا و قاد الجيوش لكنهم لا يعرفون أنه كان من موالي موسى ابن نصير و نفي الى الشام و اضطهد لانه ليس عربيا ،

لا يعرفون شيئا عن مجازر بحق البربر اقترفها المستعمرون العرب لأنهم رضعوا منذ الصغر أنه كان فتحا

التاريخ لا يبدأ لا بحسان في تونس و لا بموت داهية الكاهنة لكنهم لا يرون تونس إلا من بعد عقبة و ما قبله جاهلية


فطبيعي أن يصيب البعض تشنجا ما

:)

 
في 12:56 م , Blogger عماد حبيب يقول...

@ Elyes

Merci pour ton passage, je suis "of course" d'accord avec toi

@+

 
في 1:35 ص , Anonymous غير معرف يقول...

Bsr,
libre a toi de penser ce que tu veus et de critiquer la réligion; par contre la moindre des choses est de garder ton ironie! ça ne t'avance a rien!
ensuite tu dois savoir que la déclaration des droits de l'homme est née en France des decennies avant l'ONU: déja nos chers occidentaux civilisés ont mis du temps pour la reconnaitre.
dans " mata iste3bedtom ennes ..." je ne vois pas ou c'est marqué qu'on parle des hommes libres, a moins que " ennes" veut dire homme libre comme si les esclaves ne sont pas des "ness"; et puis mon cher pourquoi tu dis " et s'ils sont nés esclaves..." ce hadith ne fait pas de distinction entre les gens :" Ennes " rien d'autre c'est toi qui ramène les esclaves! ça me rappel ces francais qui parlent des maghrebins et ensuite nient le communautarisme!
c'est vraimant degradant de dire la femme= demi homme, demi cervelle... c'est quoi ce delire!
physiquement l'homme et la femme sont differents;ne sont pas destinés pour le mm role
exp "la procréation!"; je ne vois d'égalité a voir une femme enceinte qui travaille a l'exterieur, assume son travail a la maison et finit par accoucher, allaiter et continuer a travailler! je trouve ça de l'esclavagisme!
il parait dépassé, has been, out de dire que la femme a une particularité a savoir son cycle monstruel, pdt lequel elle passe par des moments difficiles, d'ou le fait de penser qu'elle peut etre 'diminuée' question raison et réligion. tu dois savoir que pdt ces regles une femme ne peut pas pratiquer sa réligion, subit qques changements hormoniques qui influent son temperament!
L'occident, tu trouves normal qu'un soldat américain ou israelien vaut des dizaines de soldats arabes ou africains!!! c'est ça l'égalité?
en France, apparement on vit pas dans la mm France! je ne vois pas d'Egalité avec 10% de femme a l'Assemblé Nationale; sais tu que les femmes salariées au mm poste touchent 15 à 25% moins que les hommes! quelle fraternité a arreter une directrice d'ecole maternelle car elle a defendu un de ses eleves! quelles egalités y a t-il quand on refuse un entretien a un maghrebin ou un africain juste sur son nom!
c'est sûr le monde arabe et l'occident y a pas photo mais de la à en faire un paradis t'y vas un peu fort!
Réveilles toi un peu mon cher! on est dans la réalité, on n'est pas dans la matrice!
Ne juges pas l'Islam sur la pratique des musulmans, essies d'etudier les textes bibliques et le texte coranique et apres dis nous ta synthese. personnellemnt je fais attention avec les hadiths, je me mefie des pratiques; j'essaye de bien comprendre le texte coranique rien que le texte!
Et puis pour finir, que ce soit le Coran "bien sur je compare pas avec la Déclaration UDDH" ou cette declaration ou les résolutions de l'ONU; tu dois savoir que " les promesses ça n'engage que ceux qui y croient" dixit un politique français!
Ne t'arretes pas au superficiel, en France, va au fond des choses et peut etre tu finiras par remercier "Mulder et Scully" parce que "La vérité est ailleurs"
3aber

 
في 1:10 م , Anonymous غير معرف يقول...

@ anonyme:
puisque vous tenez beaucoup à la rigueur linguistique : مساواة وليست مساوات nous disons "hormonal( ou hormonale)" et non pas "hormonique".Je veux (avec x et non s)....

 
في 1:25 م , Blogger Mani l'Africain يقول...

@mejhoul :
« c'est vraimant degradant de dire la femme= demi homme, demi cervelle... c'est quoi ce delire! » je t’invite à réviser tes classiques sur
- le témoignage de la femme
- l’héritage
- l’interdiction d’une femme de prier dieu ou de jeuner qd elle a ses règles

« ne sont pas destinés pour le mm role exp "la procréation!" » j’aimerai bien savoir à quel rôle est destiné l’homme et la femme ? Les femmes stériles, non mariées, veuves, celles qui ne veulent pas se marier ou qui sont mariées et qui ne veulent pas avoir d’enfants…etc je veux savoir où est ce que tu les places ?? est ce qu’on continue à considérer la femme comme faible et nécessitant un traitement spécial mm si ça fait 15 ans qu’elle a eu son dernier enfant ?

La femme pdt son cycle menstruel est « diminuée », franchement, sans commentaire… Je sais pas d’où tu sors ça. Des cours de sciences nat ou des cours d’éducation religieuse ?

Défendre des valeurs « occidentales » ne veut pas dire forcément que l’occident est le paradis :
- d’abord c’est l’occident qui a donné un nom à ces valeurs (exple : « droits de l’homme ») mais ca ne veut pas dire qu’elles lui appartiennent, au contraire, elles sont UNIVERSELLES
- c’est pas qu’un principe est inscrit ds les lois qu’il est forcément bien appliqué, exple discrimination à l’embauche en France comme tu dis.

 
في 6:38 م , Anonymous غير معرف يقول...

إلى السيد "مجهول لقد ذكرت في تعليقك أنّك تحترس من أو لا تثق بالممارسات. عن أيّة ممارسات تتكلّم؟ je fais attention avec les hadiths, je me méfie des pratiques; j'essaye de bien comprendre le texte coranique rien que le texte! . ما هو الإسلام الصحيح في نظرك؟ هل هو إسلام خالد ابن الوليد سيف الله المسلول الذي قتل أخاه المسلم و استباح زوجته في نفس اليوم؟ أم هو إسلام عثمان ابن عفان وعلي ابن أبي طالب وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنهم جميعا و هم الّذين أشعلوا نار الفتنة بين المسلمين والتي لم و لن تخمد إلى يوم يبعثون؟ هل يعقل أن يُبَشّـَر قاتل ومقتول بالجنّة؟ أعتقد في قرارة نفسي أنّ الإسلام الحقّ هو إسلام الرسول صلّى الله عليه و سلّم، الرسول الذي لم يقدر على كبح جماح شهوته أمام جمال زوجة زيد ابن حارثة (ابنه بالتبني) ف "سارع له ربّه في هواه" و أنزل في ذلك جزءا غير هَيّـِنٍ من سورة الأحزاب (راجع بالخصوص الآية 37)، و الرسول نفسه هو الذي تزوّج عائشة و هي بنت ست سنوات و بنى بها وهي بنت تسع سنوات و هو في الرابعة و الخمسين من عمره و توفّي عندما بلغت الثامنة عشر من عمرها و ذلك بعد أن حرّم عليها بنص قرآني أن تتزوّج من بعده. هذا النص يتمثل في الآية السادسة من سورة الأحزاب(لأنك لاتثق إلا بالقرآن). الرسول نفسه هو الذي أحَـلّ للمسلمين دماء غير المسلمين وبنصوص قرآنيّة كذلك (راجع سورة التوبة). ليس على المسلم جُناح في أن يقتل غير المسلم، كيف لا؟ لا بدّ من محاربة الكفّار أينما كانوا، هؤلاء ليسوا أهلا للحياة ما داموا لا يؤمنون بالله ورسوله الكريم، يقاتلهم المسلمون في الدنيا و يدخلهم الله جهنّم في الآخرة.

 
في 7:37 م , Blogger Mani l'Africain يقول...

@ mahéva : ce que tu évoques c'est des vérités historiques relatées par tous les historiens et attestées par plus d'une source... mais tu ne trouveras aucun musulman pour te croire.

je crois que tu es en train de perdre ton temps...

 
في 8:26 م , Anonymous غير معرف يقول...

@ mahéva, mani
vous avez raison, je n'ai dis que des contre vérités;
mahéva, t'as raison je savais pas qu'on dit hormonal, merci pr la correction, y a pas d'autres fautes?
mani, suis d'accord avec toi c'est une perte de temps!

 
في 11:07 ص , Blogger Mani l'Africain يقول...

@ mejhoul : est-ce que j'ai dit que tu ne disais que des contre-vérités ??? relis le commentaire qui t'es destiné stp et tu verras. pkoi tu ne réponds pas dans le sujet ?

je répète les 4 points soulevés par mon commentaire :

- femme= demi homme en islam
- rôles respectifs de la femme et de l'homme et les droits et devoirs qui en découlent
- la femme est "diminuée" pdt ses règles
- les valeurs occidentales sont d'abord UNIVERSELLES

Le commentaire de Mahéva ouvre trop le sujet et choquerait n'importe quel croyant, bien qu'il soit fondé à mon sens. Si tu veux discuter, moi je suis tjs ouvert à la discussion.

 
في 9:00 م , Anonymous غير معرف يقول...

@ mani
a premiere vue, c'est pas normal que la femme touche moitie moins que l'homme,ainsi que pour son témoignage, on m'a parlé d'une certaine justification que j'ai pas retenue!
la femme est enceinte pdt 9 mois, doit allaiter son bebe pdt un an, je pense que c'est trop de lui demander de travailler dans telle situation, pdt cette periode bien sur;
pdt ses regles, la femme est "diminuée", diminué entre guillemets, juste parce que ça peut etre tres douloureux, ça peut causer des saut d'humeurs et nous hommes on pourrait jamais constater ce que ça peut etre!
aussi dans l'islam y a les ablutions pour la priere et le jeun, je nhe vois pas le pb si la femme ne peut ni prier ni jeuner cette période,
les lois sont loin d'etre appliquées automatiquement! tu dois le savoir, la discrimination a l'embauche? elle est là et le sera tjrs, va voir ce qui se passe en Angleterre!
Les valeurs occidentales, arretons de jouer sur les mots, toi tu parles d'un monde virtuel et moi je te parle de notre monde d'aujourd'hui, c'est qui, qui se prend pr le maitre du monde, qui veut imposer ses valeurs,Bush veut exporte sa liberté sa démocratie en Irak ça donne quoi depuis 4 ans, des milliers de morts et une guerre civile!
c'est vrai, pour toi le Coran n'est pas " juste" ou presente pas mal de lacunes parce que le Coran aussi est univesel!
3aber

 
في 11:26 م , Blogger عماد حبيب يقول...

@mani et majhoul

J'ai posté un article, qui regroupe l'ensemble des hadith et ayat concernant la femme en islam, c'est ce qu'on appel :

معلوم من الدين بالضرورة

شكرا جزيلا لكم و للجميع لاثرائكم الحوار

تحياتي

 
في 12:56 ص , Blogger Mani l'Africain يقول...

@ imed : oui, j’ai vu le nouveau post. Mais le dernier commentaire de mejhoul mérite une réponse.

@mejhoul : « on t’a parlé d’une justification » franchement est ce une manière de débattre ? ejbedha ha justification w ija na7kiou !

Pour grossesse et allaitement : je t’ai poseé des questions sur les femmes qui n’ont pas d’enfants, tu ne m’as pas répondu et tu répètes ce que tu as déjà dit.

Concernant « les règles » : ça PEUT être douleureux … oui et alors ? elle peut pas prier dieu ? elle peut pas jeuner ? perso depuis le temps que je cotoie des femmes j’ai pas remarqué des chgts dues au règles. Il parait que c’est phénomène tout a fait naturel et ordinaire.

Discrimination à l’embauche : je pense que tu m’as pas compris : j’ai dit : elles existent bel et bien !! c’est pas pour autant que l’occident est sur la mauvaise voie comme tu veux faire croire.

Cocernant bush : t’es hors sujet.

Concernant les valeurs universelles de l’islam : j’espère que je te retrouverai au prochain post de imed, tu me diras si ces valeurs sont vraiment universelles.

 
في 5:50 ص , Anonymous غير معرف يقول...

@ mani
j'essayerai de trouver cette justification d'ici 2 semaines;
je repete encore que je suis musulman, non pratiquant et que y a pas mal de chose que je ne comprend pas dans l'islam; je uis pour une nouvelle lecture qui prend en compte notre vécu d'aujourd'hui! En occident y a pas que du mauvais.
Enfin on se comprend pas et ça sert a rien de continuer. si jamais je trouve qque chose a dire sur ton blog, je me ferai un plaisir de commenter!

 
في 12:52 م , Blogger Téméraire يقول...

Tu as dit que tu étais prêt à aller plus loins dans la discussion, arguments (sourates, hadiths, ) mais je constate que tu as changé de sujet : Femmes et Islam. Je m'attendais qu'on allait s'étaler plus sur ce sujet.

De toute façon, je vais publier une 2ème note qui donne plus d'explications loin des certitudes classiques.

 
في 1:42 م , Blogger عماد حبيب يقول...

@ Téméraire V5.0

Ce n'est pas un changement de sujet, c'est tj à propos de l'égalité en islam, femme ou esclave, il se trouve que j'ai trouvé cet article avec ce qu'il faut de références concernant la femme,

Pour les esclaves c'est pire, et je te prépare un ensemble de hadith (que des sahih de miuslim et boukhari :)) et des versets dans le même sense,

j'attend ta note, avec un plaisir certain de te lire

@مجهول

nous sommes tous pour cette nouvelle lecture de l'islam, enfin, je parle de ceux comme moi, mani ou autres qui critiquent certains aspetcs de la lecture courante de l'islam, mais est-elle possible ?

personnellement j'ajoute que je suis en plus pour séparer l'islam, même avec cette nouvelle lecture de la politique.

@mani l'africain

merci, tout simplement.

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية