2007-12-21

الأدلة الشرعية لإنكار السنة النبوية

يؤمن المسلم بأن لا إلاه إلا الله و أن محمدا رسول الله الذي أنزل عليه القرآن وحيا حمله جبريل.

القرآن إذا هو كلام الله، كتابه الذي يعتقد المسلم أنه لم يحرف و وصلنا كاملا سليما و فيه كل شيئ . القرآن هو كتاب هداية و أيضا مصدر و مرجع التشريع.

القرآن مقدس.

لكن تفسير القرآن عمل بشري و لا يمكنه أن يكون مقدسا.

لذلك لا يجب محاولة فهم القرآن بنوص و أراء أخرى غير القرآن نفسه. و يقول القرآن أنه ليس للمسلم من كتاب و لا مصدر تشريع سواه. و أمام كلام الله طبعا لا يجوز الأخذ بكلام أحد من البشر، مهما كان شأنه، صحابيا أو راوية أو فقيها ، أكان إسمه أبو هريرة أو البخاري أو ابن تيمية أو سيد قطب أو القرضاوي.


ولا كتاب للمسلم إلا القرآن كما لا كتاب للنبي إلا القرآن و دليل ذلك

"
مالهم من دونه من ولى ولا يشرك فى حكمه أحدا. واتل ما أوحى إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا
"
الكهف 26:27

"
قل إنى لن يجيرنى من الله أحداً ولن أجد من دونه ملتحدا
"
الجن 22

"
فذرنى ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون
"
القلم 44


و لا يجوز الإيمان بأي حديث غير القرآن

"
فبأى حديث بعده يؤمنون
"
المرسلات 50

"
أولم ينظروا فى ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شىء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأى حديث بعده يؤمنون
"
الأعراف 185


و الوحي الذي نزل على الرسول هو آيات و سور القرآن فقط لا غير

"
وإن كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله
"
البقرة 23

"
أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله
"
يونس 38


و القرآن هو الصراط المستقيم الذي لو اتبع المسلم غيره فسيتبرأ منه الرسول يوم القيامة

"
وقال الرسول يا رب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا. وكذلك جعلنا لكل نبى عدواً من المجرمين وكفى بربك هادياً ونصيرا
"

الفرقان 30: 31


فهل بعد كل هذه الآيات بلسان عربي فصيح و بعد كلام الله ثمة كلام يقال أو أدلة أقوى ؟


12 تعليقات:

في 4:06 م , Blogger Kaiser يقول...

"
وما آتاكم الرّسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
"
سورة الحشر 7

 
في 4:21 م , Blogger عماد حبيب يقول...

هذه الآية تتحدث عن الفيئ، أي تقسيم غنائم الغزواة فقط


تماما كآية و ما ينطق عن الهوى المقصود بها القرآن

لا تلوي عنق النص و لا تخرجه من سياقه

قد جئتك بآيات واضحة صريحة

إن كان الرسول نفسه ليس له كتا غير القرآن فكيف بالمسلم ؟

و إن كان الرسول بشر يخطئ و يصيب و يلومه ربه كما في آية عبس و تولى فكيف تجعل منه إلاها و من أقواله حتى لو ثبتت صحتها مصدر تشريع فمابالك باستحالة ثبوت صحتها

 
في 5:35 م , Blogger Kaiser يقول...

إذن فكيف حسب رأيك يصلّي المسلمون مثلا ؟ وأقصد هنا من علّمهم الكيفيّة ؟ لو كان القرآن هو المرجع الوحيد ما وجدنا كيفية الصّلاة.
إذن فلا بدّ من الأخذ ببعض الأمور عن الرّسول.

بالنسبة لآية
"
و ماينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى
"
بالطبع الحديث هنا يشير إلى القرآن.

لـم ألو عنق النّصّ وجئتك بما أراه مناسبا وأمّا الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فلا أحد من المسلمين ولا أنا جعله إلها. ولذلك لا تنسب إليّ ما لم أقل.

 
في 5:43 م , Blogger عماد حبيب يقول...

الصلاة سنة فعلية و ليست سنة قولية

و القرآن فيه كل شيئ و لم يفرط من شيئ بنص الآية و بالتالي هو يبين أيضا كيفية الصلاة و ماهيتها

موضوع الصلاة أيضا لا ينف ما قلته في تدوينتي


و أما تأليه الرسول فبجعله معصوما من الخطأ و مساواة حديثه بحديث الله


في الواقع المسلمون يألهون حتى الصحابة أحيانا

أليس عمر مثلا أيضا مصدر تشريع بحديثه عن آية رجم الزاني التي ليست في القرآن و مع ذلك حد الرجم عند المسلمين مفروغ منه رغم أن القرآن يقول مائة جلدة لكن عمر قال رجم

!!!!

و كلمة عمر كانت العليا

و مرة أخرى هذا لو صح الحديث عن عمر

 
في 6:06 م , Blogger 3amrouch يقول...

je m'attendais a une decouverte et a un vrai sujet.
mais bon la je suis un peu abasurdi je trouve ton article un peu tiré par les cheveux.
c'est debile ce que tu nous sort cette fois,et les autres fois d'ailleures mais la c'est le comble ceci me rappelle les questions betes posés lors des faux debats du genre le vin n'a jamais etait interdis ect ect.
imed chouf autre chose.
la ca ne vole pas tres haut

 
في 6:22 م , Blogger عماد حبيب يقول...

@3amrouch

laisses tomber

je peux dire la même chose de ta réponse, voir que tu jetes l'éponge (à propos, tu connais bob l'éponge ?)

mais franchement,

laisses tomber

et parlons d'autre chose

 
في 6:34 م , Blogger Abu Lahab يقول...

لا حول إلا بالعزى ولا قوة إلى باللات، ومناة للإحتياط!

يبدو أن القرآنيين قد وجدوا إلى عقلك سبيلا! والآن فسر لنا آيات رجم الشياطيين والعبودية وتعدد الزوجات.

أطيب التحيات والأماني

 
في 7:42 م , Blogger عماد حبيب يقول...

حاشا و كلاّ يا أبا لهب

بل أجادل عمروش تلميذ عبد الله عزّام بالقرآن نفسه

لكن كما ترى قلت له : لا فائدة

 
في 8:21 م , Blogger 3amrouch يقول...

المنطق يقول البينة على من ادعى
هاتلي حديث واحد(موش ضعيف)يناقض القران ولا يقول عكس القران؟
وسيبو عمر ابن الخطاب ولا وليت تستمد مصادرك من عند الشيعة زادة؟
مرة خالد مرة عمر....وين ماشي وين باش توصل
هذاكه هو الحق فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر.
حاجة اخرى ندعوك باش تعمل بحث صغير لمجرد الفضول هاوك متوفر على قوقل تو تشوف نسبة اعتناق البلجيكين ومبعد الهولانديين ودخولهم في الاسلام...سبحان الله اليوم بركه بعد الصلاة ثلاث نساء وراجل نطقو بالشهادة...الاخوة لهنا حفضهم الله يقومو بعمل جبار للدعوة في سبيل الله وبدينا نجنيو في الثمار بحمد الله.

 
في 9:16 ص , Blogger عماد حبيب يقول...

و هل حديث من بدّل دينه فاقتلوه صار ضعيفا

أليس مناقضا لحريّة المعتقد الكاملة في القرآن ؟ و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ؟

ألم يخاطب الله محمدا قائلا أفانت تكره الناس ؟

بلاس حد الرجم لأنه عمري

ما رأيك بحد الردّة المزعوم

 
في 5:55 م , Blogger 3amrouch يقول...

"لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته، يأتيه الأمر من أمري، مما أمرت به، أو نهيت عنه، فيقول: لا أدري، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه" رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي رافع رضي الله عنه.
وفي لفظ لأحمد والترمذي وابن ماجه: "ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله".
قال الله عز وجل: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)

 
في 5:58 م , Blogger 3amrouch يقول...

أما من أنكر وجوب العمل بما استوفى شروط الصحة من السنة: قولية أو فعلية أو تقريرية ‏فهو كافر مرتد، لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة. يقول الإمام السيوطي في كتابه ‏مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة: "فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه ‏وسلم قولاً كان أو فعلاً بشرطه المعروف في الأصول حجة، كفر وخرج عن دائرة ‏الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء من فرق الكفرة"‏

ومن أعظم ما أحتج به أئمتنا على بطلان هذا المذهب وفساده ما أخرجه البيهقي بسنده ‏عن شعيب بن أبي فضالة المكي أن عمران بن حصين رضي الله عنه ذكر الشفاعة، فقال ‏رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم تحدثوننا بأحاديث لم نجد لها أصلاً في القرآن، فغضب ‏عمران رضي الله عنه وقال للرجل: قرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: فهل وجدت فيه صلاة ‏العشاء أربعاً، ووجدت المغرب ثلاثاً، والغداة ركعتين، والظهر أربعاً، والعصر أربعاً قال: ‏لا. قال: فعن من أخذتم ذلك؟ أخذتموه وأخذناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم ‏ذكر أشياء في أنصبة الزكاة، وتفاصيل الحج وغيرهما، وختم بقوله: أما سمعتم الله قال في ‏كتابه: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قال عمران: فقد أخذنا عن ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم أِشياء ليس لكم بها علم" ‏.

وهذا استلال غاية في القوة والبيان

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية