هل شارك عمر في كتابة القرآن؟
مكانة عمر في الإسلام كانت من المسائل التي استنزفت منّي جهدا كبيرا و غير عادي منذ طفولتي لفهمهما و استيعابها، و أذكر أني في مرّة و أنا بالمرحلة الأولى بالثّانوي، قمت برسم صورة له لأزيّن بها ملفّا أعددته عنه في مادّة التّربية الإسلاميّة، و ثارت ثائرة زملائي الصغار قبل أستاذي لهذه الجريمة المنكرة التي قمت بها، فالخلفاء الرّاشدون لا يصوّروا، أو لا يمثّلوا، تماما كالرّسول ، و علمت فيما بعد ان فتوى غبيّة أطلقها أحد جهلاء الأزهر، الكنيسة الإسلاميّة المتخلّفة ، حرّمت حتى تمثيل دور الذين يزعمون أنهم العشرة المبّشرون بالجنّة.
لم أقتنع يوما أنّه ثمّة عشرة مبشّرون في حياتهم بالجنّة، حتّى قبل أن أقرأ تاريخ هؤلاء الدّموي، و أكتشف أنهم قتلوا بعضهم البعض طمعا في السلطة و المال و متاع الدنيا، و لو إقتتل مسلمان فكلاهما في النّار. في النّار و في الجنّة في نفس الوقت ؟ ليس هذا أوّل التناقض و لا آخره.
لم أكن أفهم كيف يمكن أن نرفع عمر لمرتبة هي أحيانا أكبر من مرتبة الرسول، على إعتبار أنّ محمد هو آخر المرسلين و لا نبي بعده، و لم أكن أقتنع كثيرا بكلّ روايات التراث التي تجعل منه أعدل الخلفاء على الإطلاق، و مؤسّس الدولة الحقيقي (و هو كذلك فعلا) الذي كان قادرا أن يبطل العمل بآيات من القرآن غير منسوخة، مدوّنة و صريحة، في حين يروى عنه وجود آية الرجم التي لا وجود لها في القرآن، و هذه غير آية إرضاع الكبير التي أكلتها الدّاجن تحت سرير عائشة، و إنّا نزّلنا الذكر و إنّا له لحافظون. نعم، و لكن عمر تحديدا فوق رأسه ريشة، يفعل ما يشاء و رأيه الصّواب، كيف لا و هو الذي ما رأى رأيا إلاّ و جاء القرآن به، نزل الوحي مطابقا لما رآه، في حياة محمّد نفسه، فكيف الحال و قد آلت إليه الخلافة ؟
الوحي ينزل عادة على هوى محمّد، و هذه قالتها له زوجته عائشة، و لم أقلها أنا، أو ينزل بما يرى عمر، في الأمر هنا شيئ يدعوا إلى التسائل قليلا مهما بلغت درجة قدسيّة النص أو الرسول أو زوجاته أو صحبه، تسائل يؤرّق كلّ من لا يترك عقله جانبا لينعم بطمئنينة الإيمان و الطمع في الجنّة. من قال أن العقل نعمة و أن حمد الله عليها هي استعماله ؟
تذكر لنا كتب التراث المقدّس إذا أنّ القرآن جاء موافقًا لرأي عمر في مواقف عديدة من أبرزها: قوله ـ يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى: فنزلت الآية ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) [ البقرة: 125]، وقوله يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب: (وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب) [الأحزاب: 53].
وقوله لنساء النبي وقد اجتمعن عليه في الغيرة: (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن) [ التحريم: 5] فنزلت ذلك.
ولعل نزول الوحي موافقًا لرأي "عمر" في هذه المواقف هو الذي جعل محمّد يقول: "جعل الله الحق على لسان عمر وقلبه".
وروي عن ابن عمر: "ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب، إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر رضي الله عنه"
إلى هنا و الأمر يمكن أن يكون مكرمة من الله على عباده الصّالحين، المختارين، و جزاء لعمر على خدمته للإسلام، و طاعته للرسول، لحظة أقلت طاعته للرسول و حبّه له ؟ حسنا، سوف لن أتكلّم عن قتله لرجل إحتكم للرّسول فلم يرضه حكمه فلجأ لعمر ليحكم له، فقتله مباشرة و هو المسلم الموحّد الذي كان بين يدي رسوله و أذن له بالإحتكام لعمر، فخالد إبن الوليد أيضا قتل مالك ابن نويرة الفارس المسلم الذي استسلم و من معه لجنود خالد و لم يرفع سيفه لمّا علم أنهم مسلمون، قتله و نزل بإمرأته في اللية نفسها، و لكن لنرى مذا فعل عمر تحديدا حين مات محمّد و حين آلت إليه الخلافة.
ربّما كانت اهمّ الأحداث التي حدّدت مستقبل الإسلام و أعطته صيغته الشبه نهائيّة هي موت محمّد و ما وقع في السقيفة، فمعلوم أنّ أبا بكر وعمر لم يشهدا لا غسل ولا تكفين ولا حتى دفن محمّد، اكرّر، محمّد رسول الله و صاحبهما و حبيبهما قبل كلّ شيئ، بل قام بذلك أهله في جوف الليل (انظر أبن هشام 4 / 336 ، والمقدسي في البدو والتاريخ 5 /65 وشرح المنهج 2/2 واليعقوبي 2/103 وكنز العمال 3 /140 وتاريخ الخميس 1 /189 وأبو الفدا 10 /152 وتاريخ الذهبي 1/321!!
ومعلوم أيضاً أن بعض الأنصار وجميع بني أمية وجميع بين هاشم قد رفضوا هذه البيعة وامتنعوا عنها ، وتصل بعض المصادر بهذا الامتناع إلى ستة أشهر كاملة ظلت فيها شرعية أبي بكر تتأرجح ، حتى حصرهم (عمر بن الخطاب) وهم في اجتماع ببيت (علي بن أبي طالب) ومعه رجاله مشاعل النار والحطب منادياً المجتمعين : "والله لأحرقن عليكم البيت أو لتخرجن إلى البيعة".. "الطبري / التاريخ / 3/202"
هل يختفي الحبّ و الإيمان بمجرّد موت محمّد ؟ و هل يستأهل الملك ، أو الخلافة، أن نحرق من إمتنع على بيعة أبو بكر، علما و أن عمر نفسه هو من عيّنه ، و بسيفه ، بذكاء خارق و حديث حزم الأمر، رواه إبن إبي قحافة نفسه و لم يروه غيره أحد يقول أن الخلافة في قريش ؟ بأمارة مذا ؟ و لمذا ؟ قريش أيضا على رأسها ريشة كعمر ؟ سيعلمنا التاريخ فيما بعد أن عائلتين من قريش هما من ستتوليان الخلافة لما يقرب من الألف عام ، في أطول مدّة حكم لعائلة مالكة، و سنقرأ من خلال السطور بأن لعبت هاشم بالملك فلا ملك اتى و لا وحي نزل
حين يقول خليفة محمّد أمير المؤمنين، لا وحي نزل، فيجب أن نتوقّف كثيرا و نحاول أن ننسى المسلّمات، فالأمر أصبح سخيفا جدا هنا
لنعد لعمر، الخليفة العادل،و هو لم يكن عادلا إلا بين العرب، فالرعيّة عنده هم العرب، و قد قتل أساسا بسبب عصبيّته تلك، لا بل و حتى بين العرب و بين قريش نفسها لم يكن عادلا، فحين قسّم غنائم الفتوحات، دعى نسّابة قريش و كتب لكل عائلة على حسب نسبها أو سبقها للإسلام و شهودها بدر، أي لا سواسية مثل أسنان المشط و لا هم يحزنون، عمر الذي وحّد الجزيرة تحت حكمه و أخذت الدولة شكلها الشبه نهائي، فكيف كان يحكم ؟
لو عثرت معزة بأرض العراق لسؤل عمر عنها، تناقض آخر ؟ معزة بأرض العراق، و البشر من العبيد و الجواري، السبايا أسرى الحرب ، لا يحق لهم دخول المدينة ، العلوج، الغالية جدّا على قلب الصحّاف، العلوج و هم بشر كانوا يقسمون مع أراضيهم و يقطعون، إقطاعا ، للعرب ، الأرض و من عليها، أحلّت لكم الغنائم و لم تحلّ لأحد من قبلكم، و لكلّ حديث حديث أو آية، و إيّاك إيّاك أن تسأل، و إحذر عقلك، فسيهلكك و تكفر
كلّ هذا يمكن أن يمرّ مرور الكرام، و هو يمرّ ، رغم أن النصوص و الوقائع أمامنا، لكن قدسيّة عمر تمنع أي كان من أن يفكّر أو يجهر بما يفكّر به، و لكن ثمّة أمر لا يمكن بأية حال من الأحوال أن يجد تفسيرا مقنعا أو حتّى شبه مقنع، كيف يجرؤ عمر على إبطال العمل بنص قرآني ؟ لو كان مؤمنا فعلا ، كيف يجرؤ ؟
المثال الأوّل لذلك هو إبطاله العمل بسهم المؤلّفة قلوبهم، و هم حديثوا العهد بالإسلام ، و حتّى من غير المسلمين من الذين نزلت فيهم آية صريحة بسورة التوبة و أقطع لهم الرسول نصيبا لكن لما ولي أبو بكر جاء المؤلفة قلوبهم لاستيفاء سهمهم هذا جريا على عادتهم فكتب أبو بكر لهم بذلك ، فذهبوا بكتابه إلى عمر ليأخذوا خطه عليه فمزقه وقال : لا حاجة لنا بكم فقد اعز الله الإسلام وأغنى عنكم ، فان أسلمتم والا السيف بيننا وبينكم ، فرجعوا إلى أبي بكر ، فقالوا له : أنت الخليفة أم هو ؟ . فقال : بل هو ان شاء الله تعالى وأمضى ما رآه عمر، إن كان الوحي يمضي رأي عمر و إن كان عمر هو من عيّن أبا بكر، فهل يجرؤ على مخالفته
تفسير القرطبي ج 8 / 179 - 180 ، فتح القدير للشوكاني ج 2 / 355 ، الدر المنثور للسيوطي ج 3 / 251 ( * )
لو أنّ فاطمة بنت محمّد سرقت لقطعت يدها. قمّة العدل و التساوي أما شرع الله بين كلّ عباده، أليس كذلك، رغم همجيّة و بربريّة العقاب البدني ، لكن مادامت فاطمة بنت محمد نفسها لو سرقت فستقطع يدها، و مادام هذا شرع الله، فلا إعتراض هناك.
لا، عمر إعترض، و ابطل العمل بحد السرقة، ليس في عام الرمادة فحسب، و حتّى في ذلك العام، عام المجاعة، لم يكن ثمّة من شيئ يبيح مخالفة القرآن، كلام الله نفسه، جلّ جلاله الذي لا يحق لمخلوق مناقشته، لا عمر و لا غيره، بل حتّى في غير ذلك حين جعل نصابا للمسروق، رغم أنّ آية السرقة لم تحدّد نصابا و لا هم يحزنون
من هذا الذي يجرؤ على مخالفة نصوص صريحة من القرآن ؟ و إضافة نصوص أخرى ؟ و هو الذي ما رأى رأيا إلاّ جاء القرآن بمثله ؟
مؤمن حقيقي بالله و بنبوّة محمّد و بأن القرآن كلام الله ؟
أم مشارك في كتابة القرآن أو على الأقل عارف بأن القرآن ما هو إلا كلام يكتب لغاية في نفس يعقوب ، لأرضاء هذا و استمالة ذاك و لحل مشاكل الآخر الجنسيّة؟
هل شارك عمر في كتابة القرآن ؟
لم لا ؟ و عموما لا تهمّ الإجابة كثيرا، سواء شارك أم لم يشارك، لا تفسير منطقي، مرة أخرى ندرك لم يعادي علماء المسلمين المنطق، لأنه ينسف كلّ ما لديهم بالنصوص التي بين أيديهم نفسها، منطقيّا إذا، لم يكن عمر يعطي المنزلة أو القدسيّة التي يستحقّها لهذا النص ، فحين يقضي الله أمرا ليس لمسلم الحق و لا حتى في النقاش أو السؤال، و لا استثناء هناك ، و لا حتّى محمّد نفسه ،لكن يبدوا أن هاشم لعبت بالملك فلا ملك أتى و لا وحي نزل
و الآن، لو انطلقنا من هذه الرؤية، يمكن أن نفهم لم كان عمر متشدّا مع كبار الصحابة في عهده حتى أنه منعهم من مغادرة المدينة، و لم نهى عن تعلّم رطانة العجم ، و لم أخضع الجزيرة كلّها بسيفه و قسم الأرض و العباد الذين يسميهم علوجا بين أهله من قريش و لم أنفرط عقد الدولة التي بناها بعد موته بقليل،
و للحديث بقيّة
لم أقتنع يوما أنّه ثمّة عشرة مبشّرون في حياتهم بالجنّة، حتّى قبل أن أقرأ تاريخ هؤلاء الدّموي، و أكتشف أنهم قتلوا بعضهم البعض طمعا في السلطة و المال و متاع الدنيا، و لو إقتتل مسلمان فكلاهما في النّار. في النّار و في الجنّة في نفس الوقت ؟ ليس هذا أوّل التناقض و لا آخره.
لم أكن أفهم كيف يمكن أن نرفع عمر لمرتبة هي أحيانا أكبر من مرتبة الرسول، على إعتبار أنّ محمد هو آخر المرسلين و لا نبي بعده، و لم أكن أقتنع كثيرا بكلّ روايات التراث التي تجعل منه أعدل الخلفاء على الإطلاق، و مؤسّس الدولة الحقيقي (و هو كذلك فعلا) الذي كان قادرا أن يبطل العمل بآيات من القرآن غير منسوخة، مدوّنة و صريحة، في حين يروى عنه وجود آية الرجم التي لا وجود لها في القرآن، و هذه غير آية إرضاع الكبير التي أكلتها الدّاجن تحت سرير عائشة، و إنّا نزّلنا الذكر و إنّا له لحافظون. نعم، و لكن عمر تحديدا فوق رأسه ريشة، يفعل ما يشاء و رأيه الصّواب، كيف لا و هو الذي ما رأى رأيا إلاّ و جاء القرآن به، نزل الوحي مطابقا لما رآه، في حياة محمّد نفسه، فكيف الحال و قد آلت إليه الخلافة ؟
الوحي ينزل عادة على هوى محمّد، و هذه قالتها له زوجته عائشة، و لم أقلها أنا، أو ينزل بما يرى عمر، في الأمر هنا شيئ يدعوا إلى التسائل قليلا مهما بلغت درجة قدسيّة النص أو الرسول أو زوجاته أو صحبه، تسائل يؤرّق كلّ من لا يترك عقله جانبا لينعم بطمئنينة الإيمان و الطمع في الجنّة. من قال أن العقل نعمة و أن حمد الله عليها هي استعماله ؟
تذكر لنا كتب التراث المقدّس إذا أنّ القرآن جاء موافقًا لرأي عمر في مواقف عديدة من أبرزها: قوله ـ يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى: فنزلت الآية ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) [ البقرة: 125]، وقوله يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب: (وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب) [الأحزاب: 53].
وقوله لنساء النبي وقد اجتمعن عليه في الغيرة: (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن) [ التحريم: 5] فنزلت ذلك.
ولعل نزول الوحي موافقًا لرأي "عمر" في هذه المواقف هو الذي جعل محمّد يقول: "جعل الله الحق على لسان عمر وقلبه".
وروي عن ابن عمر: "ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب، إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر رضي الله عنه"
إلى هنا و الأمر يمكن أن يكون مكرمة من الله على عباده الصّالحين، المختارين، و جزاء لعمر على خدمته للإسلام، و طاعته للرسول، لحظة أقلت طاعته للرسول و حبّه له ؟ حسنا، سوف لن أتكلّم عن قتله لرجل إحتكم للرّسول فلم يرضه حكمه فلجأ لعمر ليحكم له، فقتله مباشرة و هو المسلم الموحّد الذي كان بين يدي رسوله و أذن له بالإحتكام لعمر، فخالد إبن الوليد أيضا قتل مالك ابن نويرة الفارس المسلم الذي استسلم و من معه لجنود خالد و لم يرفع سيفه لمّا علم أنهم مسلمون، قتله و نزل بإمرأته في اللية نفسها، و لكن لنرى مذا فعل عمر تحديدا حين مات محمّد و حين آلت إليه الخلافة.
ربّما كانت اهمّ الأحداث التي حدّدت مستقبل الإسلام و أعطته صيغته الشبه نهائيّة هي موت محمّد و ما وقع في السقيفة، فمعلوم أنّ أبا بكر وعمر لم يشهدا لا غسل ولا تكفين ولا حتى دفن محمّد، اكرّر، محمّد رسول الله و صاحبهما و حبيبهما قبل كلّ شيئ، بل قام بذلك أهله في جوف الليل (انظر أبن هشام 4 / 336 ، والمقدسي في البدو والتاريخ 5 /65 وشرح المنهج 2/2 واليعقوبي 2/103 وكنز العمال 3 /140 وتاريخ الخميس 1 /189 وأبو الفدا 10 /152 وتاريخ الذهبي 1/321!!
ومعلوم أيضاً أن بعض الأنصار وجميع بني أمية وجميع بين هاشم قد رفضوا هذه البيعة وامتنعوا عنها ، وتصل بعض المصادر بهذا الامتناع إلى ستة أشهر كاملة ظلت فيها شرعية أبي بكر تتأرجح ، حتى حصرهم (عمر بن الخطاب) وهم في اجتماع ببيت (علي بن أبي طالب) ومعه رجاله مشاعل النار والحطب منادياً المجتمعين : "والله لأحرقن عليكم البيت أو لتخرجن إلى البيعة".. "الطبري / التاريخ / 3/202"
هل يختفي الحبّ و الإيمان بمجرّد موت محمّد ؟ و هل يستأهل الملك ، أو الخلافة، أن نحرق من إمتنع على بيعة أبو بكر، علما و أن عمر نفسه هو من عيّنه ، و بسيفه ، بذكاء خارق و حديث حزم الأمر، رواه إبن إبي قحافة نفسه و لم يروه غيره أحد يقول أن الخلافة في قريش ؟ بأمارة مذا ؟ و لمذا ؟ قريش أيضا على رأسها ريشة كعمر ؟ سيعلمنا التاريخ فيما بعد أن عائلتين من قريش هما من ستتوليان الخلافة لما يقرب من الألف عام ، في أطول مدّة حكم لعائلة مالكة، و سنقرأ من خلال السطور بأن لعبت هاشم بالملك فلا ملك اتى و لا وحي نزل
حين يقول خليفة محمّد أمير المؤمنين، لا وحي نزل، فيجب أن نتوقّف كثيرا و نحاول أن ننسى المسلّمات، فالأمر أصبح سخيفا جدا هنا
لنعد لعمر، الخليفة العادل،و هو لم يكن عادلا إلا بين العرب، فالرعيّة عنده هم العرب، و قد قتل أساسا بسبب عصبيّته تلك، لا بل و حتى بين العرب و بين قريش نفسها لم يكن عادلا، فحين قسّم غنائم الفتوحات، دعى نسّابة قريش و كتب لكل عائلة على حسب نسبها أو سبقها للإسلام و شهودها بدر، أي لا سواسية مثل أسنان المشط و لا هم يحزنون، عمر الذي وحّد الجزيرة تحت حكمه و أخذت الدولة شكلها الشبه نهائي، فكيف كان يحكم ؟
لو عثرت معزة بأرض العراق لسؤل عمر عنها، تناقض آخر ؟ معزة بأرض العراق، و البشر من العبيد و الجواري، السبايا أسرى الحرب ، لا يحق لهم دخول المدينة ، العلوج، الغالية جدّا على قلب الصحّاف، العلوج و هم بشر كانوا يقسمون مع أراضيهم و يقطعون، إقطاعا ، للعرب ، الأرض و من عليها، أحلّت لكم الغنائم و لم تحلّ لأحد من قبلكم، و لكلّ حديث حديث أو آية، و إيّاك إيّاك أن تسأل، و إحذر عقلك، فسيهلكك و تكفر
كلّ هذا يمكن أن يمرّ مرور الكرام، و هو يمرّ ، رغم أن النصوص و الوقائع أمامنا، لكن قدسيّة عمر تمنع أي كان من أن يفكّر أو يجهر بما يفكّر به، و لكن ثمّة أمر لا يمكن بأية حال من الأحوال أن يجد تفسيرا مقنعا أو حتّى شبه مقنع، كيف يجرؤ عمر على إبطال العمل بنص قرآني ؟ لو كان مؤمنا فعلا ، كيف يجرؤ ؟
المثال الأوّل لذلك هو إبطاله العمل بسهم المؤلّفة قلوبهم، و هم حديثوا العهد بالإسلام ، و حتّى من غير المسلمين من الذين نزلت فيهم آية صريحة بسورة التوبة و أقطع لهم الرسول نصيبا لكن لما ولي أبو بكر جاء المؤلفة قلوبهم لاستيفاء سهمهم هذا جريا على عادتهم فكتب أبو بكر لهم بذلك ، فذهبوا بكتابه إلى عمر ليأخذوا خطه عليه فمزقه وقال : لا حاجة لنا بكم فقد اعز الله الإسلام وأغنى عنكم ، فان أسلمتم والا السيف بيننا وبينكم ، فرجعوا إلى أبي بكر ، فقالوا له : أنت الخليفة أم هو ؟ . فقال : بل هو ان شاء الله تعالى وأمضى ما رآه عمر، إن كان الوحي يمضي رأي عمر و إن كان عمر هو من عيّن أبا بكر، فهل يجرؤ على مخالفته
تفسير القرطبي ج 8 / 179 - 180 ، فتح القدير للشوكاني ج 2 / 355 ، الدر المنثور للسيوطي ج 3 / 251 ( * )
لو أنّ فاطمة بنت محمّد سرقت لقطعت يدها. قمّة العدل و التساوي أما شرع الله بين كلّ عباده، أليس كذلك، رغم همجيّة و بربريّة العقاب البدني ، لكن مادامت فاطمة بنت محمد نفسها لو سرقت فستقطع يدها، و مادام هذا شرع الله، فلا إعتراض هناك.
لا، عمر إعترض، و ابطل العمل بحد السرقة، ليس في عام الرمادة فحسب، و حتّى في ذلك العام، عام المجاعة، لم يكن ثمّة من شيئ يبيح مخالفة القرآن، كلام الله نفسه، جلّ جلاله الذي لا يحق لمخلوق مناقشته، لا عمر و لا غيره، بل حتّى في غير ذلك حين جعل نصابا للمسروق، رغم أنّ آية السرقة لم تحدّد نصابا و لا هم يحزنون
من هذا الذي يجرؤ على مخالفة نصوص صريحة من القرآن ؟ و إضافة نصوص أخرى ؟ و هو الذي ما رأى رأيا إلاّ جاء القرآن بمثله ؟
مؤمن حقيقي بالله و بنبوّة محمّد و بأن القرآن كلام الله ؟
أم مشارك في كتابة القرآن أو على الأقل عارف بأن القرآن ما هو إلا كلام يكتب لغاية في نفس يعقوب ، لأرضاء هذا و استمالة ذاك و لحل مشاكل الآخر الجنسيّة؟
هل شارك عمر في كتابة القرآن ؟
لم لا ؟ و عموما لا تهمّ الإجابة كثيرا، سواء شارك أم لم يشارك، لا تفسير منطقي، مرة أخرى ندرك لم يعادي علماء المسلمين المنطق، لأنه ينسف كلّ ما لديهم بالنصوص التي بين أيديهم نفسها، منطقيّا إذا، لم يكن عمر يعطي المنزلة أو القدسيّة التي يستحقّها لهذا النص ، فحين يقضي الله أمرا ليس لمسلم الحق و لا حتى في النقاش أو السؤال، و لا استثناء هناك ، و لا حتّى محمّد نفسه ،لكن يبدوا أن هاشم لعبت بالملك فلا ملك أتى و لا وحي نزل
و الآن، لو انطلقنا من هذه الرؤية، يمكن أن نفهم لم كان عمر متشدّا مع كبار الصحابة في عهده حتى أنه منعهم من مغادرة المدينة، و لم نهى عن تعلّم رطانة العجم ، و لم أخضع الجزيرة كلّها بسيفه و قسم الأرض و العباد الذين يسميهم علوجا بين أهله من قريش و لم أنفرط عقد الدولة التي بناها بعد موته بقليل،
و للحديث بقيّة
31 تعليقات:
:-) béhi ya mhaf ...7asb man chouf inti ta3raf iss7i7 mel ghalit :-)) ...ya m3allim echkoun ktib el injil ? walla féla7 ken fil 9or2en ?! ti a7ki chwia 3al yahoudiya ya wlidha ...in7ibbou na3rfou ..khabbarna ya mhaf yalli fou9 rassik richa :-)) ...binnisba lil VISA yebta fil habta ..lezmik tizid tikhdim ...na7i el kasal ou yalla ikbit ou zid iktib ou mator9odchi :-)) ...in7ibbou kilmtine 3al Abou houraira radiya allahou 3anhou wa ardhahou ...til9a 9Albik im3abbi 3lih :-)) 3ala kol makech awwil we7id bech ya7ki fih :-)) a7ki a7ki ou kharraj el mkhobbi fi kobba :-)) ....ya3tik douda
kharref ya moukharref..
brabbi 7alel blog jutse bech tonchor el el7ad wou ta3tina el 79i9a pur.
Hay mizzelek 3ali, wou 3othmen wenchallah el visa fil maktoub.
hahaha.. berjoulia et2assi.
@resiors
brabbi 3ala ama visa ta7ki ? choft el profile 9bal ma tekteb ?
chwaya majhoud, misellech,
مازال علي و عثمان و الخمج الكل ما تخافش
و لو كان عملتوا ّطلة عالمدوّنة ، راكم شفتوا الي عندي أنا حتى التوراة و الانجيل من تأليف عباد و مليانين خرافات أكثر من القرآن
------------
عادة لا أرد على مجهول ، لسبب بسيط ، من حقّي ان أعرف مع من أتكلم بما أني أكتب باسمي / و المجهول لا يملك شجاعة أدبيّة حتى ليقول من هو
و عادة لا أحذف اي تعليق ، التعاليق تدل على أصحابها ، و اتركها شاهدة عليهم و على الدمار الحاصل في فكرهم
و لست مجبرا أن أكرر في كل مرّة نفس الردود على نفس التهم المضحكة، صهيونية و الحاد و و
و هذه المرة فيزا
:))
sarraf
شكرا أخ عماد الدين على هذا المجهود... :))أردت في نفس سياق أبحاثك.. أن أطرح سؤال لا يمكن أن يطرحه أصحاب العقول المطمئنة...هل شارك عمر في أحداث 11 سبتمبر؟ ... وفقا لبحوثك الخلاقة و أعتمادا على نظرية الفراشات المسببة للعواصف المدارية... فإن الجهود تتكثف الآن لإثبات كتابة عمر لوصية قبل 14 قرن توصي جند الإسلام بتعلم ركوب الخيل ...إستعدادا لركوب الطائرات...و فقا للوصية ...فإن عمر حريص أن ترتطم الطائرة في الأدوار العليا إذ تشهد الكتابات المستقلة بأنه كان يختار أعلى مكان لينصب خيمته...و لعل في ذلك دليل على تمرسه بعلوم الطيران ونيته المبيتة في تحطيم مركز التجارة العالمي...أضف على ذلك.. فإن عمر كان صاحب فتاوى شاذة في الإقتصاد..مما يدعم نظرية كرهه للتجارة العالمية......... يا خويا برافو و واصل.... شي يعمل الكيف وقت اللي الواحد يطلق عنان مخيلتو... يعطي الفرصة للعباد باش ت **** عليه
@free-race
يعطي الفرصة باش ت
ثمة برشة كلمات تبدى بحرف التاء
زعمة مستواك انت لوين ممكن يوصل
تتمنيك ، تسب ، .... و حتى....
المهم
أفهم كلامك و رد فعلك العاطفي و لكن نصيحة : الحقيقة غير ما غسلوا ادمغتنا به منذ الصغر ،
هل تعلم مثلا أن الفاروق تعني المخلص بالعبري و ذلك أن اليهود اعتبروا عمر الهاجري مخلصا لهم
هل تعرف ما معنى هاجري
أما عن الإرهاب ، فتلك سنّة محمد نفسه و في صحيح سنته ، اذهب الى مدونة نقد الفكر الديني لماني الافريقي ، هناك أمثلة عديدة
و مع ذلك
مرحبا بك
شكرا يا عماد و نورت كما نورتنا بهذا المقال الرائع الذكي
و للذين يتمسخرون و يتمهززون على الكاتب أقول : هاتو شنوا عندكم و ردو عليه. علاش تحرمو فينا من علمكم؟
لا سبيل للتقدم و التحضر إلا بالمراجعة النقدية لنصوص التراث و الدين المقدسة
واصل يا عماد واصل, انت فخر لتونس و لكل تونسي
خوك الفخور بيك ولد الصحرا راعي الإبل
كلام يبدو معفولا. يا عماد, هل هناك ادلّة ونصوص على الانترنات حتّى تكون اْراؤنا اكثر تنويرا ؟
@ wild issa7ra :-)) ...al a3rabou achaddou kofran wa nife9an wa ajdarou an lé ya3lamou 7oudouda mé anzala allah ....;-))
عماد ألومك على شئ واحد : نسيت (أو تناسيت) أن عمر هو المسؤول عن اية ضرب النساء فقد كان الرسول سيمنع الرجال عن ضربهن لكن عمر لم يعجبه الأمر فنزلت الاية
خويا ولد الصحراء
مرحبا بك و شكرا جزيلا، و إن كنت فعلا لا أستحق كل إطرائك
أنا مجرد باحث عن الحقيقة و لا شيئ أكثر
@ M.o.u.l.i.n
مرحبا بك،
المراجع المذكورة في النص متوفرة جزئيا على النت ، سأحاول أن أجمعها في موضوع آخر بالروابط
تحياتي
@kanvan
بصراحة لم أتناسى، بل لم أنتبه لذلك رغم معرفتي بالأمر ربما لأن ذلك لم يصادفني في المراجع
عموما قسوة عمر على النساء خصوصا و كره أبو هريرة لهن و للكلاب مادة تكفي لتأليف كتب
لكن أغلبهم لا يعلمون
لذلك يستهزؤون
Bonjour Habib j'aime ta reflexion gardes la barre tres haut ne perds pas ton temps avec el jahalout, c'est de cette démarche que notre pensée a besoin.
أزواو سومنديل آوراغ
شكرا جزيلا لك
أفخر بتعليقك هذا و بمرورك
Donc, tu dis toi-même que les livres de notre Patrimoine saint nous racontent …, donc enfin de compte ce n’est que du Patrimoine qui est différent de la Religion, qui est différent du Coran.
Donc, voyons les choses logiquement, Omar n’est pas un Prophète et c’est une personne ordinaire comme toi et moi. Non plus, ce n’est pas un Saint, Il a fait dans sa vie de bonnes actions, comme des mauvaises. Quel est le problème Réel ???
Tu viens de dire qu’il a tué un homme, ainsi que Khaled Ibn Al-Walid et alors, combien de souverains dans notre temps moderne, par mégarde ou exprès ont-ils envoyés des innocents à la potence ???? Regarde autour de toi, fait le décompte, tu trouveras ce que à fait Omar (quoi que je doute encore sur la véracité du Hadith que tu n’as pas mentionné) n’est pas une faute grave.
Si tu relis les livres des sunnites tu verras que les actes de bienfaisance d’Omar dépassent de loin ces petites taches.
Après tout personne n’est parfaite et ce n’est pas facile d’être Gouverneur.
Tant qu’à la dernière partie de note, concernant la période qui juste suivie le décès du prophète, elle n’est que du copier/collé des sites Chiites qui détestent Omar. Donc ces attaques ne sont pas nouvelles et sont disponibles sur tout site chiite.
En ce qui me regarde personnellement, je ne vois pas le problème (en plus de l'utilité de critiquer cela aujourd'hui) puisque cette situation à donné naissance à l’Islam politique qui va revenir enfin à la famille la plus riche et influente de Qoraysh.
Rien n’a changé depuis, les pays les plus forts du monde sont gouvernés par la force des Lobby financiers.
Tout ce qui est détail, « Omar a dit », « Abou Bakr a répondu », « Ali a fait », ne sont que pures spéculations. Les chiites discréditent les sunnites et les sunnites valident leur détention du pouvoir.
Tu peux dire ce que tu veux de tes thèses chiites, on sait tous qu’à 99% se sont des pures mensonges pour la simple raison que les Chiites mêmes ne sont pas parvenus à démonter historiquement tous ses mensonges.
Tu peux revenir à leurs sites et à leur références et tu verras de tes propres yeux qu’il n’y a aucun support historique à leurs dires?.
Je suis capable de dire pareilles choses et de créer des histoires sur mère Theresa Même, mais comme dans le cas d’Omar, j’aurais pas de preuves.
Quant au sujets des « المؤلّفة قلوبهم” ç-a-d ceux qui viennent juste d’embrasser l’Islam, je ne te conseille pas de te lancer dans un sujet que tu es loin de comprendre et de condamner aussi facilement Omar, alors que selon toi, pendant 14 siècles, les musulmans ne se sont pas rendu compte de cela.
Mon Ami, cette matière est encore sujet de thèses doctorantes même aujourd’hui. Bon, je te passe le premier lien que je viens de trouver à ce propos :
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528603432
(n’est pas accessible à partir de la Tunisie, sauf avec un proxy, exemple https://flyproxy.com/).
Pour ce qui est de couper la main d’un Voleur, si tu peux m’énumérer les cas qui valident cet acte (parce que pour ton information on ne coupe pas la main à tout voleur, même actuellement à l’Arabie Saoudite), je pourrais te répondre sur ton commentaire, qui d’avance n’est pas correct.
Tu as une grande confusion entre le Fiqh et le texte Coranique BRUT, ce qui te fait sembler qu’Omar était entrain de feindre la loi coranique.
La question que tu ne sais pas poser est : POURQUOI IL A FAIT TELLE CHOSE ???. A-T-IL UN INTERET PERSONNEL OU FAMILIAL DERRIERE TEL ACTE ???.
Tu n’est pas Habilité mon cher Imed à condamner Omar Ibn Al-Khattab.
Pour ce qui est des Hadiths à propos de l’écriture du Coran par Omar, je t’avais déjà posté un commentaire sur ta note : http://imedhabib.blogspot.com/2007/06/blog-post_08.html dans laquelle je t’ai montrée que les hadiths que tu as mentionné sont contradictoires et très faibles (sanad dha3if).
A la fin, le titre est loin de refléter, le contenu de l’Article.
A bientôt Imed
T'es qu'un irrespectueux bon à rien! Tu aurais pu au moins respecter la foi et la sensibilité de ceux que leutr malchance a fait qu'ils lisent ton shit. Si Salman Rushdy est ton idole je m'en fous royalement mais que tu t'attaques à des choses SACREES pour des millions d'individues franchement c'est un manque de respect flagrant!! tu mérite pas mon respect, pour ce qui reste un jour tu regrettra fort ce que tu a écrit.. Dans une autre vie
Très bien,
Nous te demande 'Imad Habib de nous laisser croire en nos mythes. Nous ne laisserons pas ta pensée critique égratigner la splendeur de notre passé affectivisé. Sais-tu quel bonheur nous ressentons en contemplant les visages lumineux, lisses et sans tâches de nos saints Sahaba ? Quel est ce démon qui te pousse à poser des questions sacrilèges ? Que sais-tu de ce sentiment océanique que nous éprouvons en nous représentant la sainte figure de Omar (radhiyya allahou 'anhou) surmonté d'une couronne de claivoyance, épaulé par Dame Justice et Dame Providence ? D'où te vient cet acharnement impie à nous tirer de notre béatitude devant l'histoire officielle ? Ne sais-tu pas que notre mémoire est le seul espace de confort et de fierté qui nous reste, devant le développement prodigieux du savoir "occidental" ? Veux-tu nous casser ce dernier refuge douillet par ta Raison ? Tu veux nous tirer de notre agréable torpeur pour nous proposer quoi au juste ? Nous proposer de troquer notre mémoire contre de l'histoire ? Troquer notre bienfaisante fiction contre des faits nus et épineux ? Troquer nos irrationnelles et chaleureuses convictions contre la raison et l'examen critique de notre patrimoine ?
NON,NON, ET NON !!!
Ta raison est kofr et ta verve un ilhad déguisé. Ce sont les étrangers qui t'envoient, Juifs, occidentaux, chiites, et que sais-je encore, pour nous nuire !
Parle nous du dernier homme, Oh Zarathoustra, nous te laissons le surhumain !!! (Nietzsche)
Cordialement,
Naravas :-)
PS/
Ici prit fin le premier discours de Zarathoustra, (...) car à ce moment l'interrompirent
les cris et la joie de la foule. "Donne-nous ce dernier homme, ô Zarathoustra, s'écrièrent-ils, fais nous semblables à ces
derniers hommes ! Nous te tiendrons quitte du Surhomme !" Et tout le peuple jubilait et claquait de la langue. Mais Zarathoustra s'attrista et dit à son coeur :
"Ils ne me comprennent pas : je ne suis pas la bouche faite pour ces oreilles.
(..)
Sereine est mon âme et claire comme la montagne au matin. Mais ils me croient de sang-froid et me prennent pour un farceur
aux plaisanteries sinistres.
Et voici qu'ils me regardent et qu'ils rient : et tandis qu'ils rient, ils me haïssent encore. Il y a de la glace dans leur
rire."
تقديس أعمي وتغييب للعقل
مع إن الأحداث واضحة
وأي حد يشغل دماغه هيفهم
بس تلاقي الناس مغمضة وماشية
بستني كتاباتك دايما
تحياتي
Bonjour,
Il ya une chose qui fait que cet article (et en général la methode adopté par cet article ou tout autre article qui s'attaque à l'histoire de la civilisation islamique) manque d'esprit rationnel.
cette article base toute sa critique et les implications qui suivent sur des faits qui peuvent sembler choquante a notre ere mais qui sont ordinaire il y a 1400 ans et meme trés banale. Rapporter des fait de guerre (comme ceu de khaled ibn elwalid) ou choix politique (choix du khalif abu bakr) de cet ere cruelle a notre echelle ne peut induire qu'elle le sont a leur ere. Au contraire, la civilisation islamique et ses traditions a eté des plus mesicordieuse a son epoque et a apporte une revolution des coutumes (les autre coutumes etaient bp plus cruelle)... donc les comparer aux nos norme actuelless est infonde et irrationnel pour un individu qui se dit rationnel dans ses ecrits...
il faut comparer le comparable.. et la comparaison ne peut se faire que dans le meme contexte n'est ce pas monsieur "le rationnel"
كيف حال الاسلام قبل وبعد ظهور عماد حبيب ؟
سؤال محرج فعلا
بل وكيف هو حال اصحاب العمامات بعد ظهور هذا الرجل؟ ان كنت ابحث فعلا عن سؤال محرج بعض الشيء
صديقي دع هؤلاء الحمقى وشانهم دعنا نعيش هم لن يغيرو رايهم وانت لن تغير موقفك الذي تعتبره بوليا ان صح التعبير ولتكن انت فقط الرجل السيريالي الوحيد الذي لم تخدعه يوما حياته الزائفة،،،،،،،، دمت بخير لك الف من الورود الجميلة انت فقط
@ Téméraire V5.0
Je n'ai jamais utilisé des références sur des documents ou des sites chiites, d'ailleurs, j'ai bien mis mes références dans l'article.
Poiur la periode de la mort du prophète, il y a pire que ça dans les livres, mais TOUS, sunnites ou chiites, décrivent que omar a laissé mohammed mort sur son lit, pour rejoindre les ansars dans la sakifa quand il a appris qu'ils étaient en train de discuter ou choisir un calife : politique, pouvoir et en aucun cas religion.
Séparation religion et politique.
L'islam a trop détaillé les aspects croyance, pratiques religieuses, culte, mais mohammed n'a laissé aucune consigne politique, il est le dernier prophète, et ça s'arretera là, le coran ne dit rien, et les hadiths, nous sommes bien d'accord moi et toi, qu'ils sont peu ou pas fiables.
Mélanger politique et religion, n'a engendré que des catastrophes depuis ce jour là, et jusqu'à aujourd'hui.
Maitenant, je trouve que mon hypothèse est tout à fait plosible et peut expliquer plusieurs "faits", si ce sont réellement des faits.
Je me base sur le fait que pour un croyant, un vrai, devant le texte sacré, la parole de dieu, au temps du prophète, un à qui le paradis est promis, il n'est pas envisageable qu'il ose ne pas obéir à la lettre.
Par contre, si omar l'a fait, et que vous trouvez que c'est tout à fait normal, car c'est l'intérêt de la nation qui est en jeu, alors là, que l'on parle plus des textes (y compris le coran) sacrés, que personne au monde peut changer ou ne pas en tenir compte pour l'intérêt de cette même nation (l'évolution de la sociète en l'occurence)
Le prophète lui même ne peut pas ne pas obéir à la lettre, alors ces sahabas eux, osent le faire ?? !!!
Il y a un prophète en islam, et des sous-prophètes, un peu comme les apôtres, et une église offcielle qui s'appelle al khilafa, un pape qui est la calife, et des d'autres églises qui sont al azhar, QOM, la mosqué rouge, d'autres papes comme khardawi, al sistani,
:))
bref,
Je ne trouve pas que le titre n'a rien à voir avec le contenu, mais je respecte ta critique.
cordialement
@OutSider
كفاك الله شر هذه المدونة
هل كسبت مايكفي من الحسنات بنصائحك و دعواتك لتبادلها تجارة مع إلاهك ؟
كم هو ذو خلل مفهوم الإلاه عندنا و كم يشل الخوف المزروع فينا منذ الصغر عن التفكير
@Naravas
waw !!!
waw !!
waw !!!
هكذا حدث زردتشة
نيتشة نفسه هنا
من قال أن الله مات
أسعدني ما كتبته لدرجة
je ne trouve pas des mots pour une réponse au même niveau de ton commentaire.
merci
@the alien
و أنا سعد بزيارتك
شكرا لك
سنيور أو من أخمن أنه سنيور
لم أنت مجهول و لا تترك إسمك انت و اسمك إثنان أم واحد أم أصابتك حرارة بدماغك
@مجهول
ma réponse à témé concerne aussi ta remarque, mais pourquoi ne pas dire qui êtes vous ?
bref,
هو فقط مزاجي السيئ من انساني كتابة اسمي في ذيل الرسالة ،،، ولكنه سنيور لا احد غيره من يخطئء دون ان يحسب ثمن الخطاء وانت تعلم اني متسرع طول الوقت وايضا كلمة بوليا كتبت بطريق الخطا وكنت اقصد بطوليا فشكرا لعدم انزعاجك مني ،، اما عن سنيور نفسه فانت تعلم دائما انه يحب الظل وانا اعتقد انه مات منذ فترة على الاقل منذ نهاية افاق فعذرا لاني قد ذكرتك بشيء قد مات وانتهى
حتى لا انسى مرة اخرى دعنى اكتب سنيور
بالمناسبة بما ان سنيور قد مات فهل مات الحلاج؟ انا اعتقد ذلك
سلامى لك برائحة البوخا
نعم يا سنيور مات الحلاج تخمينك كان صحيحا
و أيضا مات غوار
و لم يبق لهذه اللغة من قراء يستحقون المضي قدما في الكتابة بها
ليس الأمر غرورا
بل بحث في الفراغ عن بطولة
و شفقة أو رأفة بالمدفونين أحياء
لا يتنفسون إلا يوم يجود الربيع برائحة البوخا
Bonjour,
J’ai lu avec beaucoup d’intérêt et je n’ai pas eu le temps de voir tout les commentaires mais en survolant rapidement je vois que certains « tarés » ont commencé par te violenter verbalement, n’ont-ils pas déjà assassiner Fradj FOUDA...Je reviendrai te lire plus longuement ça me plait énormément :)
Bonne continuation.
PS : Merci « Téméraire » pour le proxy :)
@khannouf
merci.
Merci beacoup pour ce blog , il est intéressant!
Au moin il existe quelqu'un qui pense comme toi , quelqu'un qui parle a la place de plusieurs qui ne peuvent pas parler dans des sujets similaires , sinon ils se trouvent exclu par la majorité (vraiment nulle),hedha idhe ken ma walesh kefer
Merci
Bonne continuation
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية