2007-10-31

حين يصير الدين حديث الجهلة

في رحلتي الأخيرة للوطن الأم كان لي حوار ليلي امتد للفجر مع صديقين عزيزين و زميلين سابقا في كلية العلوم بتونس. في نفس الإختصاص العلمي درسنا و تفرقنا أنا للبحث العلمي قبل أن تأخذني دنيا التطبيقات التكنولوجية و الإحتراف و هما للتدريس بالجامعة. كانت المقهى مكتضة و هي تتوسط مقهيين آخرين لا يقلان إكتضاضا، و كان الحوار يأخذنا إلى أي موضوع دون تخطيط مسبق، من حال التعليم للبطالة لتجربة الهجرة أو الإستقرار، ليمر طبيعيا لمقارنة الوضع هناك بحال الناس هنا. و طبعا شملت دردشتنا الدين. لم يكن أحدهما متدينا بشكل ملحوظ قبل الآن، و لم يكن لهما أي اهتمام لا بأمور الدين و لا بإقامة الطقوس أيام الجامعة. لكن الأمر تغير و كثيرا، فكان ثمة ميل للمواجهة و الاستنفار للدفاع عن الدين.

لكن ضد من ؟

كان واضحا أنه ثمة إيمان أعمى بوجود عدو مجهول و مؤامرة، تهديد ما و دفاع مستميت عن الهوية، و لكن دون إدراك أو تعريف لهذه الهوية.

لم أفاجأ كثيرا لذلك و توقعته بعد ما لاحظته من أسلمة حثيثة و على قدم و ساق للمجتمع، و أن ينسجم مثقف أو متعلم و لو كان مدرسا بالجامعة مع نبض مجتمعه ليس بالأمر السيئ بالضرورة. في النهاية لا شيئ سوى أشرطة الدعاة الجدد و القدامى و قنواة الدين و الشعوذة و كتب أهل السنة و الجماعة الأنيقة الإخراج و المعقولة الثمن.

لكن جملة واحدة قلبت كل المعطيات

قال لي أحدهما، الله هو من يحكم. لا أحد يحق له الحكم إلا الله.

هنا يجب أن نتوقف قليلا و كثيرا بل لا نبرح المكان حتى نفهم. ما الذي يجعل شابا في وضعية اجتماعية حسنة و مدرسا بالجامعة ، ما الذي يجعله يتبنى عقيدة الحاكمية، أسوأ و أخطر ما يحرك الجماعات الإسلاموية ؟

أولا كان يمكن أن أفهم أن الله يشرع و ليس يحكم. ثمة فرق بين التشريع و الحكم. لكن أن يعوض الله رئيس الجمهورية أو السلطة كلها لحكم هو بنفسه، على حد علمي المتواضع هذه لم تحدث منذ نزل آدم أو هبط إلى الأرض. إذا الفكرة نفسها قمة في الغباء و الإستبلاه. الله لا يحكم، و لم يحكم، و أمور الحكم و السياسة من زمن آدم لليوم تكون بيد أحد أبناء آدم. لنقل أن المقصود هو التشريع و ليس الحكم.

حسنا، يعني أنه يجب تحكيم الشريعة.

طيب ما هي الشريعة وكيف نطبقها.

لا أطرح سؤال لمذا أو مذا سنكسب لو طبقناها، لأنه سؤال لا معنى له بالنسبة له، الشريعة ربانية، هل تناقش الله في أوامره ؟ لا طبعا. إذا ما هي هذه الشريعة و كيف نطبقها ؟

هنا تحولت الدردشة لحوار لولا متانة علاقة الصداقة بيننا لانتهت بشجار. طبعا كان اعتقادهما هو ما يتكرر بدون انقطاع و كأنه حقيقة مطلقة من أن الشريعة هي القرآن و صحيح السنة. هنا يجب أن نتخلى عن كل ذرة عقل و منطق لنصدق أن هذه السنة كما وردت في الصحاح تشريع إلاهي. ما كنت متأكدا منه و وجدته فعلا أن صديقي لم يطلعا على كل ما جاء في البخاري مثلا، و لم يسمعا لا بفتاوى إرضاع الكبير و لا بول الرسول. هما يدافعان عن دينهما كما يرنوه و يكذبان كل حديث آتي به لهما من البخاري. دون أن يدركا أنهما هكذا ينكران السنة، و يدافعان عن اسلام تخيلاه


باتت عندي قناعة أنه كلما زاد دفاع المؤمن عن عقيدته كلما كشف ذلك جهلا بتلك العقيدة نفسها أو بالمعرفة المطلوبة لتبني فكرة ما عن تلك العقيدة. لا شيئ يتكرر في القرآن قدر يا بني إسرائيل أو آل عمران. و لكن كم من المسلمين قرأ التوراة أو أحد الأناجيل أو التلمود؟ قرأه بنفسه و لم يكتفي بما قاله له شيخه عنها أنها محرفة؟ إن كان كل المسلمين الذين ناقشتهم لم يقرؤوا البخاري كله و أكتفوا بالأحاديث التي لا تشكل خطرا على إيمانهم. لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه. هل ثمة شك في سمو معاني هذا الحديث ؟

و لكن،

و لكن البخاري مليئ بالتناقضات و الخرافات و أحاديث تناقض القرآن نفسه، و أحاديث تناقض بعضها البعض، و أحاديث تسيئ لهذا الدين أو ربما كانت تلك حقيقته، دينا إرهابيا.

كلما تكلم أحدهم بمفردات عقود الأنوار و حقوق الإنسان عن الإسلام فاعلم أنه جاهل بالإسلام أو مزور له. لا توجد حرية في الإسلام، لا توجد مساواة، لا بين الرجل و المرأة و لا بين المسلم و غيره، و لا حتى بين المسلمين أنفسهم. لا توجد ديمقراطية و لا انتخابات و لم يختر المسلمون يوما من يحكمهم. لا يوجد وطن أو مواطن، بل أمة و عقيدة، عقيدة دموية مستمدة من أسوأ ما تقيأته اليهودية التلمودية الحاخامية المتصحرة، تقتل من يخرج منها حتى و إن دخلها بدون إرادته بل فقط لأنه ولد مسلما. عقيدة تقتل تارك الصلاة، و قد تقتل تاركة الحجاب بفظل استسلام الجميع لهذا التطرف الذي يبتلع آخر واحات الحضارة واحدة تلو أخى.

عقيدة تعامل أتباعها كالأنعام فتحلل ضربهم ليحثوا الخطى للمسجد، و هذه رأيتها بأم عيني في السعودية عقيدة تحلل رجم المغتصبة و تحكم ببراءة الرجل لو قتل أخته أو زوجته لأنه شك في سلوكها. عقيدة مريضة تحتاج إعادة كتابة لأن مرضاها خطر على الحضارة.

لكن طبع العناد كان غالبا، لحسن الحظ أنكر صاحباي كل الأحاديث التي ذكرتها لهما من البخاري، متمسكان بإيمانهما باسلام معتدل لا يناقض العقل و العلم، ، اسلام على الفطرة، و الفطرة تقول أن الله عادل و أن الرسول لا بقتل الأسرى و لا يسمل أعين من سبه و لا يطوف على نسائه التسع في ليلة واحدة و قد أوتي قوة 30 رجلا. ليس لأنه لم يكن ثمة فياغرا زمنها و لكن لأنه على من يحترم نفسه و يحترم دينه فعلا أن ينكر كل ذلك رغم أنه في صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن.

و لكن كم عدد الذين لن ينكروا حرفا و يستمرون دفاعا

عن حمق أو عن جهل

10 تعليقات:

في 1:24 م , Anonymous غير معرف يقول...

Jsuis désolé mais ce que tu dis est tellement insignifiant (a ton image d'aiileurs) ne mérite même pas de réponse car moi aussi je suis sûr que tu n'as même pas lu "SAHIH AL BOUKHARI ET MOSLEM "

 
في 2:19 م , Anonymous غير معرف يقول...

ce que imed habib est vrai vous ne connaissez rien mais alors rien de l'islam!
personellement j'ai chez moi boukhari ibnkaim aljawzia ,alkortobi,termidhi,alnissa2i,,tabari,et assouyouti.
a titre d'exemple je te defie de me dire ce que dit "al boukhari" a propos de "salat ettarawi7 et de omar ibn al khattab". a moins de me repondre dans un mois cela prouve que des gens comme imed ou moi ou d'autres avons un savoir en matiere de "fikh" 10 fois meilleur que le votre.imed habib a raison de vous traiter de "jouhhel".

 
في 4:02 م , Anonymous غير معرف يقول...

Merci pour l’article qui décrit exactement ce que j’ai vécu avant en Tunisie ou même maintenant quant je rencontre un musulman, pratiquant ou non, chiite ou sunnite, homme ou femme, c’est toujours les mêmes arguments et le même courage pour défendre la sainte religion qui n’a personne pour la défendre et en pensant qu’en faisant ça on rend service au pauvre bon dieu qui ne peut pas se défendre lui même.
A vrai dire, j’ai toujours essayé de profiter de ces discussions pour analyser et comprendre pourquoi un tel acharnement, pourquoi ne pas garder la religion comme une affaire personnelle, pourquoi s’intéresse-t-on à ce que disent les autres de notre religion ? C’est quoi le problème si Mahomet a été caricaturé, moi je suis sûr qu’après en paradis je vais le rencontrer et en va bien nous amuser ensemble ? Si les danois on fait cette bêtise, pourquoi ne pas laisser Dieu s’occuper d’eux en leur envoyant une petite catastrophe comme l’ouragan Katrina qui a « puni » les américains en août 2005 ? Les moyens ne manquent pas à mon avis.
Mais finalement Imed, j’ai compris et j’ai trouvé la réponse à mes interrogations : en fait, c’est une réaction psycho-biologique tout à fait normale, nous avons tous besoin pour exister et subsister d’une fierté, nous n’avons pas l’arme nucléaire, nous n’avons pas de technologies modernes, nous n’avons pas d’artistes connus dans le monde, même nos équipes de foot sont nuls !!!! Qu’est ce qui nous reste ? Le paradis, et celui qui touche à notre seule raison d’existence on le mord. Si on explique maintenant à un musulman que le coran a été écrit deux siècles après la mort de Mahomet pour des raisons politiques, sûrement il va comprendre au début mais au bout d’un moment une partie de son cerveau va lui dire « si tu acceptes cette idée tu es rien, ça voudra dire que toi tes ancêtres et les ancêtres de tes parents ont passé leur vie au service d’un mensonge, attache toi à ta religion tu auras la conscience tranquille » et ceci apparaîtra après dans ses réactions.
Dormir c’est toujours plus facile que de se réveiller (surtout quant il fait froid et que la journée qui nous attend est très chargée de travail).
Bonne journée
A-G

 
في 4:22 م , Anonymous غير معرف يقول...

Je partage ce constat amere. Nos jeunes plongent dans le religieux opscurentiste les pieds et les mains liees par l'ignorance. Ce n'est pas le retour au religieux qui soit le plus inquietant, mais plustot les interpretations moyennageuses limite payenne importee par les entubannes qui arrosent leur propagande par satellite !!

En tout cas le mot johhel est bien choisi.

 
في 4:39 م , Anonymous غير معرف يقول...

ceci est un message a l'ane-onyme qui pretend avoir sahih al boukhari et qui n'a pas releve mon defi :
voici comment a ete instituee "salat ettarawih" (que personne ne vienne te dire qu'elle a ete codifiee par le prophete)
جاء في صحيح البخاري:( و عن شهاب بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمان بن عبد القاري أنّه قال خرجت مع عمر ابن الخطّاب رضي الله عنه في ليلة من رمضان إلى المسجد فإذا النّاس أوزاع متفرّقين يصلّي الرجل لنفسه و يصلي الرجل فيصلىبصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثمّ عزم فجمعهم على أبي بن كعب.ثم رجعت معه ليلة أخرى و النّاس يصلّون بصلاة قارئهم قال عمر نعم البدعة هذه.

 
في 4:53 م , Anonymous غير معرف يقول...

La majorité des tunisiens ne connaissent pas réellement l'islam néanmoins ils ne peuvent s'empêcher de le défendre ou plus exactement de défendre l'image idéaliste qu'ils en ont. D'ailleurs je crois qu'on défend l'islam plus par réaction identatitaire et par frustration que par attachement.

Quand on mélange l'ignorence à la frustration on obtient un cocktail très explosif.

Plus dure sera la chute!

 
في 7:16 م , Anonymous غير معرف يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=R-y0fiFyw58

 
في 6:06 م , Blogger عماد حبيب يقول...

@riadh, a-g, alternaute et ghoul

Merci beacup pour votre passage ainsi qu'analyse que je partage comme vous pouvez l'imaginer.

@imed

Que fait Marcel Khalifa dans un post comme celui-ci ?

 
في 1:32 ص , Anonymous غير معرف يقول...

eh oui elghoul tres pertinent vraiment tres....... plus dure sera lachutes......

 
في 11:10 م , Anonymous غير معرف يقول...

je viens de decouvrir le blog
j'ai presque honte de moi meme et des conneries ke je mets sur mon blog, en tout cas je serais jamais capable de faire de l'analyse (je suis nulle sur ce plan) et donc je consomme kan c intellegent et plus c intellegent plus je suis admirative et plus j'ai rien a dire (oui je suis conne)
je suis deja hors sujet, mais je voulais presenter mes respects a imed habib et les commentateurs ki manquent pas de bon sens
désormée je serais une fidèle, mais ok je vous epargne mes commentaires lol

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية